زير خارجية إيران: توصلنا إلى اتفاقت معينة مع السعودية وحوارنا يسير بلاتجاه الصحيح

أعلن وزي الخارجية الإيراية حسين أمير عبد للهيان أن إيران مستعدة للتعاون مع بنان في كافة مجالات البنى التحتية، ومستعدة لدعمه في مجال السلع الطبية والغذائية كذلك.

وفي متمر صحافي في ختام زيارته إلى لبنان اليوم الجمعة، قال أمير عبد اللهيان إن أي حوار بشأن لبنان يتطلب حضور السؤولين اللبنانيين، مضيفاً: “إذا طلبت الحكومة اللبنانية المشتقات النفطية من إيران فطهرن جاهزة لتقديم الدعم”.

واعتبر أن “المقاومة في لبنان لديه مكانة خاصة، وأن زب الله كان في طلعة المدافعين عن الشعب اللبناني، وهو من قدّم فكرة الحصول على المشتقات لنفطية من إيران، والقطاع الخاص هو ن يقوم بها”.

ورأى أن دل المنطقة وشعوبه لن تسمح للولايات المتحدة في حربها الاقتصادية وحصارا للبنان.

وعن الحوار الإيراني السعودي، قال عبد اللهيان إه “يسير في الاتجاه الصحيح”. وأضاف: “وصلنا والسعودية لى اتفاقات معينة في مواضيع محددة ورحّب بهذا الحوار”، معتبراً أن “الحوار الإيراني مع اسعودية يصب في مصلحة المنطقة، وهو حار بناء”.

قال عبد اللهيان إن إيران تعتب أن معادلة الحوار والانفتاح يمكنها تأمين مستقبل مشر للمنطقة، وأن “إيران والسعودية بلدان مهمان ودورهما الغ الأهمية في ترسيخ أمن المنطقة”.

وبالتطرق إلى المفاوضات بين إيران والوليات المتحدة، قال وزير الخارجية الإيراني:”لن نهدر وقنا عبر التمسك بالمفاوضات إذا لم يك الطرف الآخر جاداً بالعودة إليها”، وأضاف: “إذا كانت ميركا جادة في العودة للاتفاق النووي يمكننا التعويل لى هذا الأمر”.

ورأى أن الحكومة الإيرانية هدفها الأساسي خة تنمية اقتصادية شاملة من مختلف الوانب، كاشفاً أنه توصّلت الى المرحلة التي تمكنها من استخدام الطاقة النووية في الاغراض لسلمية .

وأضاف: “في الستقبل القريب ستشهدون نتائج مبادرت إيران لإحلال السلم والأمن في المطقة”.

وحول التقارب السرائيلي الأذربيجاني، قال وزير الخرجية الإيراني إن إيران لن تسمج للكان الصهيوني بالقام بنشاطات في منطقة القوقاز، معتبراً أن الوجود الاسخباري الإسرائيلي في أذربيجان لا يصب في مصلحة هذا البلد.

هذا واستقبل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عد اللهيان والوفد المرافق له، بحضور السفير الإيراني ي لبنان محمد جلال فيروزنيا.

وجرى خلال اللقاء استعراض آر الأوضاع والتطوات السياسية في لبنان والمنطقة، بحسب بيان حزب الله الذي صدر صباح اليوم الجمعة.

وأكد وزير الخارجية الإيراني “ثوابت موقف بلاده اتاه لبنان ودعمه والوقوف إلى جانبه عى كل الأصعدة”.

من جهته شكر نصرالله إيرا، وقال إنها “أثبتت أنها الحليف الصدق الذي لا يخذل أدقاءه مهما كانت الظروف الصعبة”، مشيراً إلى أن “الآمل كبيرة جداً لخروج لبنان من هذه المحنة وبتعاون الجميع”.