الاول من نوعه عبيا.. الامارات تدل المعركة العالمة الجارية ضد جائحة كورونا بلقاح “حاة-فاكس”‎

أعلنت الإمارات العربية المتحدة، بدء إنتاج لقاح مضاد لوباء كورونا، ما يمثل خوة تاريخية في المعركة العالمية الجارية ضد جائحة كورنا ليكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي، حيث ستم تشييده في مدينة خليفة الصناعية لمركز التجاري والوجستي والصناعي لمتكامل في أبوظب.

ويمل اللقاح اسم “حياة-فاكس” وسيكون أل لقاح محلي الصنع على مستوى المنطق، وسيتم تصنيع اللقاح بواسطة “سي إن بي جي 42” وهي شركة شتركة تم إنشاؤها حديثاً بين شركة “ينوفارم سي إن بي ي” أحد أكبر شركات الأدوية في العال والتي وفرت أكثر ن 100 مليون جرعة من لقاح كورونا على مستوى العالم مع شرة “جي 42” الإماراتية، الرائدة في قطع التكنولوجيا ومرها في إمارة أبوظبي.

وشهد الإعلان عن بد الإنتاج، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارية والتعاون الدوي الإماراتي، وواغ يي مستشار الدولة وزير خارجية جمهرية الصين الشعبي، بحضور شخصيات رفيعة المستوى من اللدين وذلك خلال الحفل الذي أقيم في أبوظبي.

وسيدخل المصنع الجديد المخصص لإنتاج اللقاح مرحلته لتشغيلية خلال الام الجاري في مدينة خليفة الصناعية، حيث ستبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 200 مليون جرعة سنوياً، عبر 3 خطوط تعبة وخمسة خطوط تغليف آلية.

ويعتبر لقاح “حاة- فاكس” هو نفس لقاح BIBP غير النشط الذي ينتجه معهد بكن للمنتجات البيووجية والذي تم تسجيله رسميا من قبل وزارة الصحة والوقاية في دولة الإمارت في 9 ديسمبر/كانون الأول 2020، والموفقة عليه من قبل “لمركز الصيني لتقيم الأدوية” في 30 يسمبر/كانون الأو 2020، وذلك بناءً عى النتائج الأولي والمحدّثة التي قدمتها شركة “سينوفارم” في الصين والي أظهرت فعالية اللقاح بنسبة 79.34 في لمئة.