أطعمة ومشروبات تكافح برودة الشتاء تعرف عليها

11

من الضروري تجنب الأخطاء الأكثر شيوعًا التي نرتكبها أثناء تعديل النظام الغذائي خلال فصل الشتاء، بحيث نحدث توازنا بين جميع العناصر.

ويجب أن تتضمن وجباتنا أهم 5 مكونات هي: الكربوهيدرات (الحبوب الكاملة)، البروتين، الخضروات سواء الورقية مثل السبانخ أو الجذرية مثل البطاطا الحلوة، والفاكهة، وأخيرا المكسرات والفواكه الجافة.

إليكم قائمة بأهم الأطعمة والمشروبات الغنية بالفوائد الصحية والتي تمد الجسم بالطاقة وتناسب برودة فصل الشتاء.

أطعمة تقي من برد الشتاء

نصح موقع NDTV”” الجميع بتضمين 3 أطعمة حرارية في وجباتهم ليشعروا بالدفء في فصل الشتاء، وهي:

1- اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من الحديد الذي يساعد على نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي الحفاظ على دفئك.

يشار إلى أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات الهيموجلوبين معرضون لبرودة اليدين والقدمين، لذا يجب عليهم رفع مستوى استهلاكهم اليومي من الحديد.

2- البطاطا الحلوة

جميع الخضروات الجذرية تستغرق وقتًا أطول للهضم في نظامك مما ينتج المزيد من الطاقة، وبالتالي يساعدك على الاحتفاظ بالدفء.

3- الحساء (الشوربة)

أحد أفضل الأطعمة التي تساعدك على العيش خلال فصل الشتاء بشكل مريح، لكن احرص على أن تحتوي وصفاتك بشكل أساسي على الماء والكثير من الخضار والبروتين؛ لتدفئة الجسم ومقاومة الإحساس بالجوع.

4- العدس

من الأصناف التي يجب ألا تخلو قائمة طعامك منها طوال فصل الشتاء، كونه يمد الجسم بطاقة هائلة ويمنحه الشعور بالدفء في ظل الطقس البارد، ويفضل كثيرون تناوله في صورة شوربة (شوربة العدس)، باعتبار مقاديرها بسيطة وطعمها لذيذ.

5- الجبن والبيض والأسماك

الاهتمام بتناول البيض والجبن والسمك خلال فصل الشتاء ضروري للغاية، إذ تحتوي هذه الوجبات على فيتامين ب 12الذي يعزز الأداء الطبيعي لجهاز المناعة.

علاوة على ذلك، فإن هذه الوجبات تقلل من الشعور بالتعب والإرهاق وتمد الجسم بالطاقة اللازمة لتدفئته، كما يمكنك تناولها في أي وقت من اليوم.

مشروبات تقي من برد الشتاء

هناك الكثير من الخيارات لأصناف المشروبات التي تقي الجسم من الشعور بالبرودة وتحافظ على درجة حرارته، على رأسها:

1- الزنجبيل

بجانب كون الزنجبيل وسيلة مساعدة كبيرة في الجهاز الهضمي، يُعرف أيضًا بأنه مكون معرق يجعلك تشعر بالدفء من الداخل.

2- حمص الشام

من الأكلات التي تساعد على الشعور بالدفء في الشتاء ويحبه كثيرون لمذاقه الرائع، كما أنه يحضر بسهولة عبر سلق حمص الشام وتتبيله بالشطة والملح والصلصة، ويقدم مع الخل وعصير الليمون.

3- الحليب الدافئ

يعتبر الحليب والمنتجات الثانوية الأخرى مثل الزبادي والجبن وما إلى ذلك خيارًا رائعًا لوجبة الشتاء، لأنها تحتوي على الكثير من فيتامينات B12 و A والبروتينات والكالسيوم، ما يعزز صحة الإنسان.

ولأن معظم الناس قد يصابون بنزلة برد خلال فصل الشتاء، فإن شرب الحليب الدافئ بشكل متكرر يساعدك على تجنب الإصابة بالمرض ويدفئ جسمك.

4- السحلب

من المشروبات الأساسية التي يفضلها كثيرون في فصل الشتاء، كونه يجعلنا نشعر بالدفء وينشط الدورة الدموية في الجسم، لكن لا بد أن يشرب ساخنًا ويمكن تقديمه مع المكسرات لمزيد من الفوائد.

5- البليلة

تساعد على الشعور بالدفء عند انخفاض درجة الحرارة، لذا تعتبر من الأطعمة التي يجب تناولها في فصل الشتاء، خاصة أنها غنية العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.