شركة ألمانية تستثمر 30 مليار دولار في الكهرباء النظيفة

خصّصت مجموعة “إي أون” الألمانية لمرافق الكهرباء، استثمارات قدرها 27 مليار يورو (ما يزيد على 30 مليار دولار أميركي)، لدعم عملياتها الأساسية مثل الشبكات وبيع الكهرباء بالتجزئة، بحلول عام 2026.

وأوضح المدير التنفيذي للمجموعة -الذي تولّى منصبه في أبريل/نيسان الماضي- أن إزالة الكربون من الاقتصادات الأوروبية يضع صناعة الطاقة أمام حقبة جديدة من النمو.

وقرّرت إي أون تقسيم حصة الاستثمارات إلى 25 مليار دولار للإنفاق على شبكة توزيع الكهرباء والغاز التابعة للمجموعة والأكبر في أوروبا، وما يزيد على 5 مليارات دولار لتقديم حلول تدعم 50 مليون عميل بالقارة.

وطرحت الشركة إمكان دفع حصص ربحية تصل إلى 0.49 يورو للسهم الواحد، للعام الجاري، ارتفاعًا من حصة العام السابق المقدرة بـ0.47 يورو.

وأضافت أنه طبقًا لسياسة توزيع الأرباح المتبعة حاليًا، فإن التوقعات التي تشير إلى معدل نمو سنوي يصل إلى 5%، ستنسحب على السنوات المقبلة حتى 2026.

وجاءت خطوة إعلان المخصصات الاستثمارية لمجموعة إي أون، عقب إعلان شركة (آر دبليو إي) أكبر مُنتج للكهرباء في ألمانيا الأسبوع الماضي، تخصيص 50 مليار يورو (56 مليار دولار أميركي)، للتوسع في أنشطة الطاقة المتجددة وطموحات الكهرباء الخضراء.