ضهير يكشف تطورات الحالة الوبائية ولقاحي كورونا والأنفلونزا الموسمية في غزة

كشف نائب مدير عام الرعاية الأولية في وزارة الصحة بغزة مجدي ضهير، تطورات الحالة الوبائية ولقاحي كورونا والأنفلونزا الموسمية في قطاع غزة.

وقال في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء: “نشهد استقراراً في الحالة الوبائية بقطاع غزة لكن للأسف لا تزال هناك حالات موجودة في غرف العناية المركزية وهي حالات حرجة نسعى لإنقاذ حياتها”.

وأوضح أن معدلات التسجيل ودخول المستشفيات في تراجع مستمر ونقترب من انتهاء الموجة الثالثة في الأيام المقبلة، منوهًا إلى أننا نعول على ضرورة حصول الناس على التطعيم وأيضا الالتزام بالإجراءات الوقائية.

وأشار إلى أنه من خلال رفع مستوى التطعيم ووصوله لنحو 70 % نضمن عدم الدخول بموجات عنيفة من فيروس (كورونا)، مبينًا أن الخروج من موجة لا يعني القضاء على الفيروس ونحن مرشحون للدخول في موجات مقبلة.

وتابع: “لا زلنا ننفذ برامجنا في حملة الحث على التطعيم حيث حصل 500 ألف شخص على التطعيم حتى اللحظة وهذه نسبة بعيدة عن المناعة المجتمعية”، مضيفًا: “نخطط إلى النزول بأعمار المُطعمين وتحديدا طلبة المدارس من 12-15 سنة وهذه الفئة الكبيرة ستدخل خلال الأيام المقبلة ضمن حملة التطعيم”.

وأفاد بأن الوزارة شرعت بإعطاء الجرعة المعززة ومتوفر لدينا لقاح فايزر وبنسبة أقل لقاح “سبوتنيك لايت” و”مودرنا”، موضحًا أنه حسب الدراسات الموجودة الشخص الذي لم يتلق لقاح كورونا نهائياً يمكن أن يحصل على اللقاح وفي نفس الجلسة بالذراع الآخر يمكن أن يحصل على لقاح انفلونزا الموسمية.

ودعا كل من حصل على لقاح (كورونا) يمكن أن ينتظر أسبوعين ثم يحصل على اللقاح الخاص بالانفلونزا الموسمية والعكس صحيح