تركي الفيصل يكشف “كيف سقط العراق في يد إيران”!

كشف الأمير تركي افيصل، رئيس الاستبارات السعودية اأسبق، كيف سقط العراق في يد إيران.

وأفا الأمير تركي، أمس السبت، في حواره مع برنامج “المسار” الذي يذاع على القناة “السعودية” أن الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجي السعودي الأسبق، قد اقترح في العام 2004، بعد سقوط الحك في العراق، إنهاء المهام العسكرية لأمريكية في البلد، دون جدوى.

وأكد الأمير تركي أن أخيه، سعود الفيصل، اجتمع مع كولن باول، وزير الخارجية الأمريكي حينها في جدة، في العام نفسه، واقرح عليه إنهاء المهام الأمريكية في لعراق، آنذاك، واتبدالها بقوات عرية وإسلامية في العراق، لتنهض بالعراق وتوفر الأمن، وكن باول قد رفض القتراح.

وأضاف الأمير الفيصل أن الأوضاع في العراق ساءت بع قيام الحركات المناهضة للاحتلال الأمريكي، وبعض هذه لحركات كان من التنظيم البعثي الذي لَّف تفكيك الجيش والأمن في العراق، وبعضها كان يأتي من قِبل أعيان إيرا.

ولت الأمير السعودي إلى أنه سبق أن صرح الأمير سعود الفيل، في لقاء صحفي ف أمريكا، في العام 2005، بأن الولايات المتحدة قدمت العراق على طبق من فضة لإيران، وهو ما أغضب وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، كوندليزا رايس، آنذاك، حتى أنها اتصلت بالأمير سعود، وطلبت منه أن يسحب هذا التصريح، وه ما رفضه ويزر الخرجية السعودي، آناك.