لجنة الانتخبات تقرر رد كل العون والاعتراضات استثناء طعن واحد فقط حول مرشحة حاصة على الجنسية الاسرائيلية

 

عقدت لجنة الانتخبات المركزية اجتاعاً للبت في 231 اعتراضاً قدم إليها لال فترة الاعترا على القوائم والمرشحين لعضوية المجلس التشريعي 2021.

وأوضحت اللجنة في بيان صحفي أن الاعتراضات لتي قدمت إليها تناولت موضوعات عدم قديم الاستقالة ولادعاء بوجود أحكم قضائية على مرشحين أو الاقامة خار البلاد، والاعترض ضد مرشحين بحجة نهم يحملون الجنسة الإسرائيلية، بلإضافة لتقديم اعراضات على مصادر تمويل قائمة، وحول قديم طلب الترشح بعد انتهاء المدة اقانونية، وضد حزب بدعوى أنه لم يحصل على ترخيص، ودعوى ستغلال نفوذ ومواد الدولة.

وأكدت اللجن أنها قامت بدراسة جميع هذه الاعتراات، وقررت رد 226 اعتراضاً منها، فيما تم سحب 4 اعتراضات من قبل مقدميها، بنما قبلت لجنة الانتخابات اعتراضاً واحداً فقط ضد مرشة جرى شطب ترشيحها كونها قد اكتسبت الجنسية الإسرائيلة، الأمر الذي يخالف أحكام القرار بانون رقم (1) لسنة 2007 بشأن الانتخابات العامة وتعديلاته، وستبلغ اللجنة أحاب العلاقة بقراها خطياً.

ولفتت إلى أنه يمكن تقديم طعن على قرارات اللجنة مام محكمة قضايا الانتخابات خلال ثلاثة أيام من تسلم قرار اللجنة، حيث تدر المحكمة قراره النهائي في الطعون خلال سبعة أيام كحد أقصى.

وأشارت لجنة اانتخابات إلى أنه يمكن لأي من القوام الانسحاب وذلك حتى تاريخ 29/4/2021، ليعلن في الثلاثين م شهر نيسان الجاري الكشف النهائي بأماء القوائم المتشحة لانتخابات الجلس التشريعي، باتزامن مع بدء الدعاية الانتخابية التي تستمر 21 يوماً.