وزرة الزراعة بغزة تكشف أسباب انخفاض سعار الخضروات في القطاع

0 50

قال حسام أو سعدة، رئيس قسم لخضار بوزارة الزاعة، بغزة، اليوم الثلاثاء، إن انخفاض أسعار الخضروات في القطاع، يأتي بسبب العوامل الجوية، وارتفاع درجات لحرارة في فصل الشتاء.

وأضاف في صريح لإذاعة (الأقصى): بأن هذه العوال، أدت إلى نمو البات بشكل جيد، وإنتاج كميات كبيرة م المحصول وهذا أثر على عملية التصدي.

وقال أبو سعدة: نحن في غزة لدين اكتفاء ذاتي في كفة محاصيل الخضار عدا محصول الجزر ولبصل والثوم، والول التي كنا نصدر ها لديهم إنتاج وفير ولا يحتاجون للميات التي نقوم بتصديرها، نظراً لتحسن جودة الزراعة ف المنطقة بشكل عام.

وأضاف: “وزار الزراعة توجه المزارعين نحو زراعة لمحاصيل، حسب احتاجات قطاع غزة، لكن الإشكالية تحدث ندما يركز بعض المزارعين على زراعة صناف محددة تحدث فائضاً”.

وشدد على أن التصدير مفتح دون طلب أو بأسعر منخفضة، فيما فاقم تحكم قوات الاحلال في المعابر، وفي كمية الصادرات الواردات المشكلة.

وتابع رئيس قسم الخضار بوزارة لزراعة، بغزة: “نحن ندعم المزارعين شتى الوسائل اللوستية والإرشادية، كما أننا نتعاون مع مؤسسات دولية؛ لعم مشاريع تخدم المزارعين كالطاقة الشمسية، وبناء دفيئات وتطوير آبار وعويضات عن الخسائ”.

وأكد بأن التنظيم الإجباري على المزارعين، صعب طبيقه، بسبب طبيع الأراضي التي يمتلكها المزارعون، ومدى صلاحيتها لزراعة محصول معين

Leave A Reply

Your email address will not be published.