يملكون ألحة ومعدات متطور.. مسؤول عسكري اسرائيلي: هكذا تعمل المقاومة المسلحة في جنين

قال مسؤول عسكري اسرائيلي بير، إن معظم اقتحامات الجيش الاسرائيلي خلال الأشهر لماضية لجنين شهد اشتباكات مسلحة بين جنود الاحتلال المقاومين الفلسطينيين.

وأشار يائير فلي قائد لواء جولاي الذي سيتسلم منصبه العام المقبل ف تصريحات لصحيفة عاريف الاسرائيلية، الى أن عدة خلايا للمقاومة بدأت تشط في جنين خلال افترة الماضية وقد استشهد 6 شبان وأصيب حوالي 20 آخرين إضافة إلى الكثير من المعتقلين.

ووفق فلاي إنه لا يوجد في الفة الغربية مدينة أخرى مثل جنين، مضفاً: “إن كل اقتحا لجنود الاحتلال لجنين يتزامن مع إقمة غرفة عمليات مركزية ميدانية إضافة لاقتحام القوات لخاصة للمدينة”.

وأوضح، أن “خلايا المقاومة في جنين لديها عناصر يقومون بمراقبة تحركات جيش الحتلال لحظة بلحظة ويبلغون بها المقاومين المسلحين، وهنالك خلايا تقوم بطلاق النار من السيارات، بالإضافة إلى خلايا أخرى تطل النار من عدة أمان ويتواصلون مع بعض البعض عبر الهواف الخلوية”.

وحول انتمء هذه الخلايا، نوه الى أن بعضهم ينتمي لحماس وهناك خليا للجهاد الإسلاي القوي نسبياً في جنين، مؤكداً على وجود مقاومين يتبعون لفصائل أخرى خاة في مخيم جنين، متدركاً: “لكن الانتماء الأول لجميع لمقاومين هو الانماء لمخيم اللاجئن، وهذا ما يوحدهم”.

ولفت إلى أن بعض خلايا المقاومة تضم عد مقاومين من عدة فائل فلسطينية في خلية واحدة وهذا لا يؤثر على عملهم.

وبحسب لاي، ” فإن محادثات تجري بالخصوص مع الأجهزة الأمنية الفلسطينية ولكنها ضعيفة في جنين، حس زعمه، منوهاً إلى أن الجيش الاسرائلي لا يعرف تماما كم عدد الأسلحة ف جنين، ولكن التقديرات تشير إلى وجو مئات قطع السلاح.

وأوضح أن “هناك حوالي 15 مقاوماً مسلحاً يومون بإطلاق النا تجاه جنود الاحتلال خلال اقتحامهم جنين”، منوها الى أنه “لا يستطيع نف إن كانت هناك صوايخ ضد الدبابات في جنين، بينما يملكن أسلحة ومعدات عسكرية متطورة، وكذلك قنابل يدوية الصع والكثير من العبوات الناسفة.