والصين تحذر من حرب جديدة.. تقرير: أمريكا وبريطانيا يعتبران الصراع في أوكرانيا حرب عالمية

أطلق قادة الغرب، السبت، جملة من الوعود بشأن دعم أوكرانيا عسكريا، ومحاسبة روسيا على ما يقولون إنها جرائم ارتكبت خلال الحرب التي تشارف بعد أيام على إكمال عامها الأول.
وجاءت تصريحات القادة الغربيين خلال كلمات ألقوها في مؤتمر ميونيخ للأمن، الذي ينعقد بين 17 و19 فبراير في المدينة الواقعة جنوب ألمانيا.

وبينما كان البعض أكثر وضوحا في الحديث عن نوعية الأسلحة التي ستقدم إلى أوكرانيا، تحدث آخرون بكلام عام دون الخوض في التفاصيل.
أبرز الأحداث: 
فون دير لاين: الاتحاد الأوروبي “يمكنه تحريك الجبال” لتزويد كييف بالذخيرة
قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يوم السبت إنها واثقة من أن مصلحة الاتحاد الأوروبي المشتركة في حصول أوكرانيا على المزيد من الذخيرة ستتغلب على مصالح الدول منفردة عندما يتعلق الأمر ببرامج المشتريات الدفاعية الأوروبية المشتركة.
ويستكشف الاتحاد بشكل عاجل سبل تمكين دوله الأعضاء من التعاون معا لشراء الذخيرة لمساعدة أوكرانيا، بعد تحذيرات من كييف بأن قواتها، التي تطلق ما يصل إلى 10 آلاف قذيفة مدفعية يوميا، بحاجة إلى المزيد من الإمدادات سريعا.
وقالت فون دير لاين في حديث لرويترز ووسائل إعلام أخرى في مؤتمر ميونيخ للأمن “كما هو الحال دائما في هذه الحرب الوحشية التي شنتها روسيا على أوكرانيا، نرى أنه يمكننا تحريك الجبال (عندما نكون) تحت الضغوط، وبالتالي هنا أيضا”.
وأضافت “هذه ليست أوقاتا عادية، إنها أوقات استثنائية. وبالتالي، يجب أن ننظر أيضا في إجراءات أو إجراءات غير عادية”.

 

سوناك وهاريس يتفقان على أن الصراع في أوكرانيا حرب عالمية
قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني إن ريشي سوناك ونائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس أدانا الدول التي تدعم جهود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا، ووصفا الحرب بأنها “حرب عالمية”.
وذكر المكتب في بيان عقب اجتماعهما في مؤتمر ميونيخ للأمن يوم السبت “رئيس الوزراء ونائبة الرئيس (الأمريكي) هاريس أدانا تلك الدول التي تدعم جهود بوتين سياسيا وعسكريا”.

 

وأفاد البيان “اتفقا على أن حرب بوتين في أوكرانيا هي حرب عالمية، سواء من حيث تأثيرها على الغذاء وأمن الطاقة أو من حيث تداعياتها على الأعراف المقبولة دوليا مثل السيادة”.

سوناك: سنساعد دولا أخرى ترغب في إرسال طائرات لأوكرانيا
قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يوم السبت إن بلاده عرضت مساعدة دول أخرى ترغب في إرسال طائرات إلى أوكرانيا الآن، بينما دعا الحلفاء إلى الحفاظ على دعمهم لأوكرانيا في الحرب ضد روسيا.
وانضم سوناك إلى رئيسي الوزراء البريطانيين السابقين بوريس جونسون وليز تراس في تقديم دعم قوي لأوكرانيا يشمل تسليم أسلحة وتدريب القوات.
وترفض بريطانيا حتى الآن إرسال طائرات مقاتلة لأوكرانيا لكن سوناك قال يوم السبت إن بلاده تستطيع المساعدة بطرق أخرى.
وقال في مؤتمر ميونيخ للأمن “ستدعم بريطانيا بكل سرور الدول الأخرى القادرة على توفير الطائرات فورا”.
وذكر أيضا أن الحلفاء الغربيين يجب أن يبحثوا عن طريقة تضمن أن تدفع روسيا أموالا في إعادة إعمار أوكرانيا بمجرد انتهاء الحرب.

 

رئيس وزراء بريطانيا: يجب أن تدفع روسيا في إعادة إعمار أوكرانيا
قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يوم السبت إن الحلفاء الغربيين يجب أن يبحثوا عن طريقة تضمن أن تدفع روسيا أموالا في إعادة إعمار أوكرانيا بمجرد انتهاء الحرب.
وفي كلمته بمؤتمر ميونيخ للأمن، ذكر سوناك أيضا أن رد المجتمع الدولي على العدوان الروسي لم يكن قويا بما يكفي.
 

أمريكا تعلن ارتكاب روسيا “جرائم ضد الإنسانية” في أوكرانيا
قالت نائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس يوم السبت إن إدارة الرئيس جو بايدن خلصت رسميا إلى أن روسيا ارتكبت “جرائم ضد الإنسانية” في غزوها لأوكرانيا منذ ما يقرب من عام.
وذكرت هاريس في مؤتمر ميونيخ للأمن “فحصنا الأدلة فيما يتعلق بأفعال روسيا في أوكرانيا، ونعرف المعايير القانونية، ولا شك أن هذه جرائم ضد الإنسانية”.
وأضافت “أقول لكل من ارتكب هذه الجرائم، ولرؤسائهم المتواطئين في هذه الجرائم: ستحاسبون”.
وليس للقرار الرسمي، الذي جاء بعد تحليل قانوني بقيادة وزارة الخارجية الأمريكية، أي تبعات فورية على الحرب المستمرة.
لكن واشنطن تأمل في أن يساعد في زيادة عزل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحشد الجهود القانونية لمحاسبة أعضاء حكومته من خلال المحاكم والعقوبات الدولية.
وفي سياق متصل قالت هاريس إنها منزعجة من تعميق الصين علاقتها مع روسيا منذ غزو موسكو لأوكرانيا، مشيرة إلى أن الدعم الصيني لروسيا من شأنه تقويض النظام الدولي القائم على القواعد.
لكنهم اتفقوا جميعا على أهمية ما يقولون إنها محاسبة روسيا على “جرائم ارتكبت” خلال الحرب التي بدأت في فجر 24 فبراير من عام 2022.

وزير الخارجية الصيني يدعو مجددا إلى الحوار لحل الأزمة الأوكرانية
قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم السبت خلال مؤتمر ميونيخ للأمن إن بلاده “لا تقف مكتوفة الأيدي ولا تسكب الوقود على النار” فيما يتعلق بالأزمة في أوكرانيا، مع مواصلة الدعوة إلى السلام والحوار.
وأضاف وانغ، مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني “أقترح أن يبدأ الجميع في التفكير بهدوء، وخاصة الأصدقاء في أوروبا، في نوعية الجهود التي يمكننا بذلها لوقف هذه الحرب”.
وزير الخارجية الصيني في مؤتمر الأمن في ميونيخ في ألمانيا/ أ ف ب
وقال “هناك بعض القوى التي لا ترغب على ما يبدو في نجاح المفاوضات أو انتهاء الحرب قريبا”.
وأضاف أن الصين ستحدد موقفها بشأن تسوية الأزمة الأوكرانية في وثيقة سوف تشير إلى ضرورة احترام وحدة أراضي جميع الدول.