هل يعتذر وزير الجيش وكيف..؟ إعلام عبري: خلافات نتنياهو وغالانت مستمرة.. وإسرائيل نحو انتخابات جديدة

تقرير إخباري: خلافات وزير الجيش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو” لا زالت مستمرة، وسط مطالبات من غالانت الاعتذار للوصول إلى حل.

قناة “كان” العبرية غردت عبر صفحتها على “تويتر”، حيثُ قالت: إنّ الخلاف بين نتنياهو وغالانت مستمر، حول طبيعة اعتذار وزير الجيش، فيما طلب من الأخير الاعتذار عن توقيت المؤتمر، وهو على استعداد لذلك.

وبحسب القناة العبرية، فإنّ المصادر المشاركة في التفاصيل ومسؤولو الليكود أن جالانت سيبقى في منصبه.

عضو الكنيست “ديفيد بيتان” من حزب الليكود، أكد في مقابلة له عبر القناة الـ(12) العبرية، أنّ “طرد غالانت كانت خطوة خاطئة”.

وشدد، أنّ نتنياهو طرد غالانت بسبب ما قاله في المؤتمر، مطالباً بعدم وضع أي وزير من حزب الليكود في منصب وزير الجيش.

ونوه، أنّ نتنياهو ذاته لا يعتقد أنّ إقالة غالانت خطوة صحيحة، وهناك مفاوضات حاليًا لإعادته.

وتابع، أنّ وزير الجيش لا يستطيع التراجع عما قاله – وظيفته التحذير إذا كانت هناك مشكلة أمنية نتيجة الإصلاح أو التظاهرات أو الاقتصاد”.

وأضاف، أنّ توقيت خطاب غالانت كان إشكالياً، وأنّ نتنياهو غاضب منه لقوله ذلك أثناء تواجده في الخارج، فيمكن لـ”غالانت” أن يعتذر ويقول إن ذلك لم يتم في الوقت المناسب فقط”.

وحذر بيتان، من استمرار الوضع على هذا النحو، فسيكون نتنياهو في ورطة ولم يستبعد إمكانية إجراء انتخابات، مضيفاً: “ليس لديه بديل. لديه خيار الانتخابات وإسقاط الحكومة أو استقرارها.”.

وأشار، إلى أنّ الحكومة القائمة لانه لا يوجد بديل يبدو نتنياهو ضعيفا ولكن هذا ليس دقيقا، وعلى الائتلاف أن يتحد من حوله وإلا ستسقط الحكومة وستكون هناك انتخابات – وهذا ليس في صالح الائتلاف.

وأفاد، ستكون هناك انتخابات في المستقبل القريب، ولكن إذا لم يأت بن غفير وسموتريتش وباقي الليكود إلى رشدهم – فستكون لدينا مشكلة “.

ووفقا له، أنّ كلمة غالانت وضعت مئات الآلاف في الشوارع، وكان ذلك على حسابنا. حتى في الولايات المتحدة، عززت الاتجاه المناهض لنا، فلم يكن ذلك ضروريًا تمامًا”.

وبحسب القناة العبرية، نتنياهو سوف يدير عجلة القيادة إلى الوراء أعلم أن أولئك الذين همسوا في أذن نتنياهو لإقالة غالانت همسوا الآن بعدم طرده، فمن يعطيه مثل هذا نصيحة سيئة – نتنياهو يجب أن ينقل أولئك من المكتب، فهم يلحقون الضرر “.

كما تناول بيتان القضية مع الولايات المتحدة وادعى أن إسرائيل لا تستطيع أن تدبر أمرها بدون أملايكا: “كانت هناك مواقف مع الولايات المتحدة في عهد أوباما، ويعرف نتنياهو كيفية إدارتها جزئيًا لأنه حصل على دعم من التحالف.

وأكمل حديثه، ما يحدث اليوم هو أنه لا يحظى بدعم كامل من ائتلاف الليكود وأعضاء الكنيست. دعمهم مهم جدا ويساعد اسرائيل “.