هآرتس: الغاء الإنتخبات يصب في مصلحة لرئيس ابو مازن

ممود عباس يصدر مراسيم تعيين وكلاء جد لعدد من الوزارات

قالت صحفة هآرتس الاسرائلية مساء اليوم اثلاثاء أن “إسرائل تمنع السلطة اللسطينية من ممارس النشاط السياسي في القدس الشرقية ، مما قد يحبط الانتابات ، لكن هذا قد يعمل لصالح الرئي عباس لأن انقسام تح يدعم حماس.

وأشارت الصحيفة الى أن مصادر في السلطة الفلطينية قالت أنه يجب تأجيل الانتخابات البرلمانية الفلسطينية بسبب معارضة إسرائيل لإجراء لتصويت في القدس الشرقية.

و ناقشت قيادة لسلطة الفلسطينية القضية يومي الإثين والأحد ، لكنها لم تتخذ قرارًا بشأنها بعد.

وأضافت “لم يلق المسؤولون الإرائيليون بعد على الانتخابات الفلسينية أو مسألة التصويت في المنطقة ، لكن الشرطة الإسرائيلية لا تسمح للسطة الفلسطينية بعد أي فعاليات سياسية في القدس الشرقة ، بما في ذلك اللقاءات والمؤتمرات الصحفية للمرشحين والناشطين الفلسطنيين.

وتابعت “الموقف لرسمي للسلطة الفسطينية هو إجراء الانتخابات في موعدها المحدد ، 22 مايو. وتطالب القيادة المجتمع الدولي ، وحديداً الولايات لمتحدة والاتحاد لأوروبي ، بالضغط على إسرائيل للسماح بالتصويت في القس الشرقية.

في خطابه الافتتاحي أمام اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية يوم الأحد ، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن السلطة الفلسطيني “مصممة على إجراء الانتخابات في مودها في جميع المناطق الفلسطينية التي أجريناها فيها سبقًا – أي الضفة الغربية ، القدس الشقية وقطاع غزة “.

ولفتت الصحيفة الى أنه ن غير المرجح أن يثر ناخبو القدس الشرقية البالغ عددهم 6000 ناخب على نتيجة الانتخابات التي يحق لأكثر من 2.5 مليون فلسطيني التصويت فيها في الضفة الغربية وقطاع غزة. قد تكون هناك حلول للسماح لهم بالإدلاء بأصواتهم دون إن إسرائيلي.

وأوضحت الحيفة أن مسؤولين لسطينيين كبار قاوا في الأيام الماضية إن معارضة إسرئيل للانتخابات يكن أن تنسفهم تماما ، يزعمون أنهم ل يستطيعون قبول موقف إسرائيل بأن الدس عاصمتها. وقال ضو اللجنة التنفيية احمد مجدلاني “لا يمكننا اجراء اانتخابات بدون الدس”.

وأضافت” تقول لجن الانتخابات إنه ، كما هو الحال مع اانتخابات السابقة ، سيصوت حوالي 6300 ن سكان القدس الشرقية في مكاتب البرد ، الأمر الذي يتلب إذنًا إسرائيلًا لقبول بطاقات الاقتراع. وتقول إن بقية الناخبين في لقدس الشرقية الذن يبلغ عددهم حوالي 150 ألف شخص يمكنه الإدلاء بأصواته في ضواحي المدينة بموافقة إسرائيل و بدونها.

هل تجرؤ السلطة الفلسطينية على تحويل الانتخابات النيابية إلى عصين مدني؟

وبحسب الصحيفة “بالنسبة لأولئك لذين يعيشون في وسط المدينة ، يمكن للفلسطينيين إما تحدي القيود الإسرائيلية في حملة عصيا مدني أو إنشاء أكاك تصويت داخل مجمع المسجد الأقصى ، وهو موقع مقدس تحت الوصاية الأردنية. قد تتردد إسرائيل في اتخاذ إجراءات ارمة ضد مثل هذه اأنشطة خوفًا من إشعال التوترات أو أ يُنظر إليها على نها تمنع إجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وقالت أنه “بشكل أقل ستفزازًا ، يمكن أن يصوت 6300 فلسطيني في الضفة الغربية و على الجانب الآخر من جدار الفصل الإسرائيلي ، وهي الراضي التي يتمتع سكان القدس الشرقية بحق الوصول إليها بحرية. قد يسعى الفلسطينيون أيضًا إلى استخدام منشآت اأمم المتحدة في القدس الشرقية.

ولفتت الصحيفة” أنه في الوت نفسه ، تزعم مصار سياسية في السلطة الفلسطينية أن تخير التصويت بسبب المقاومة الإسرائلية هو محاولة من بل قيادة السلطة الفلسطينية ، وتحديداً من قبل حركة فتح التي يتزعمها عبس ، لتجنب خسارة اانتخابات بسبب النقسامات في حزبه. ي الأسابيع الأخية ، انقسمت فتح إل ثلاث قوائم متنافسة ، بما في ذلك وادة بقيادة مروان البرغوثي ، الزعيم لشعبي الذي يقضي خمسة أحكام بالسجن دى الحياة في سجن سرائيلي لتورطه ف جريمة قتل .

وذكرت “أناستطلاعات الرأي شير إلى انقسام ف أصوات فتح قد يجع حماس الموحدة أكبر حزب في البرلمان. إذا قرر البرغوثي الترشح للرئاسة في التصويت المقرر إراؤه في 31 يوليو ، فمن المتوقع أن يهم عباس بسهولة.

وأضافت أنه من المرجح أن تشير هذه النتائج إى نهاية الحياة السياسية لعباس البالغ من العمر 85 عامًا وترقية قيادة جددة تعتبرها إسرائل والولايات المتدة والاتحاد الأووبي إرهابية.

وتابعت “عارضت حماس تأجيل الانتخابات. وقال ائب رئيس الجناح السياسي لحركة حماس صالح العاروري لقاة الأقصى إن الحركة تصر على إجراء التصويت في الموعد لمحدد. وقال في رسالة موجهة للقيادة في رام الله ايضا ن “تأجيل الانتخاات على اساس عدم ارائها في القدس استسلام لما تفرضه ارائيل وغير مقبول”.