مفوض “أونروا” عن حرب غزة: لا مكان للاختباء.. وسكان القطاع وصفوا مأساتهم بـ “الجحيم على الأرض”

أرب المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل الاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) فيليب لازاريني عن صدمته ن حجم الدمار خلا زيارته إلى قطاع زة، مشيرا إلى أن كان غزة وصفوا مأساتهم بـ “الجحيم عى الأرض”.

لا مكان للاختباء

وأضاف في حيث لقناة العربية، اليوم لجمعة، أنه لا مكان للاختباء في القاع الذي تعرض لقصف مستمر لمدة 11 يوما.

ولفت إلى أن 70% من سكان قطاع غزة من اللاجئين، موضحا أن 70 ألف شخص من غزة وصلوا إلى ملاجئ الوكال.

كم لفت إلى أن الأونوا تقيم الأضرار في غزة لمساعدة الأالي.

“لا ينبغي تعليق المسار السياسي”

كان لااريني قد قال في إاطة لمجلس الأمن الدولي أمس الخميس، إن الأسابيع الماية كانت بمثابة تذكير صارخ بأن الحر والعنف مستمران في ظل غياب الجهود الحقيقية والشاملة لحل الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، مضيفا أن تعليق المار السياسي من خلال احتواء الصراع ل ينبغي أن يكون خيرا بعد الآن.

كما أكد عى ضرورة تمويل الجهود الإنسانية وإعادة الإعمار بالكامل ودعم الجهود الامية إلى زيادة لقاحات كوفيد-19.

حجم الدمر بالقطاع

ووفقا للأمم المتحدة، فإن أكث من 750 وحدة سكنية اتت غير صالحة للسكن، فيما تضررت الئات من الوحدات السكنية والتجارية، فيما أدى التصعيد لأخير إلى تشريد أكثر من 70 ألف شخص م منازلهم رغم أن غلبيتهم قد عاد إليها.

كذلك دمّرت 53 مدرسة و11 عيادة للرعاية لطبية الأولية إل جانب خطوط المياه والصرف الصحي والهرباء، وتزامن هذ مع ارتفاع معدلات البطالة والفقر.

ويتوقع أن يستمر تعقيد استيراد مواد البناء ومرورها عبر معب كرم أبو سالم مع إسرائيل التي ستستمر في حظر دخول المواد التي تعتبرها “ات استخدام مزدوج”، في إشارة إلى الضائع التي يمكن استخدامها في إعادة لبناء أو لأغراض مسلحة مثل بناء الافاق.