مصر تعلن بدء صب خرسانة أول مفاعل نووي في الضبعة

أعلنت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في مصر، يوم الأربعاء، عن بدء صب أول خرسانة لمشروع محطة الضبعة للطاقة النووية.

وأوضحت الهيئة، أن مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية عنصر مهم في استراتيجية التنمية المستدامة في رؤية مصر 2030.

وأضافت الهيئة، أنها تعتزم الهيئة تنظيم حفل هندسي بمناسبة بدء أعمال صب الخرسانة لأول وحدة نووية داخل محطة الضبعة النووية بحضور عدد كبير من رجال الدولة المصرية وممثلي كبرى الشركات العاملة بالمشروع.

وأشارت الهيئة، إلى أن مشروع الضبعة النووي، يوفر التنوع في مصادر الطاقة للدولة، وتوفير قدرة توليد عالية، ما يساعد على تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء بطريقة موثوقة اعتمادية ومستدامة، ويعتبر أساسا لتنمية اقتصادية مستقرة، والحفاظ على الموارد الطبيعية – النفط والغاز- واستخدامها بشكل رشيد.

وتابعت الهيئة، تضاف إلى تلك الفوائد التكلفة التنافسية للكهرباء المولدة وبشكل ثابت على مدار اليوم والتي لا تعتمد على الظروف الجوية، وكونها مصدر طاقة نظيف خاليا من انبعاثات الكربون، كما أنه يلعب دورا حيويا في مواجهة الاحتباس الحراري.

يذكر أن بناء المحطات النووية، يعمل على استيعاب التقنيات والتكنولوجيا المتطورة وتعزيز البحث والتطوير بالإضافة إلى الارتقاء بجودة العمل والمنتجات محلية الصنع إلى مستوى المعايير الدولية، وزيادة فرص العمل للمصريين بمشاركة محلية لا تقل عن 20% للوحدة الأولى وحتى 35% للوحدة الرابعة.