مصادر: الاتحاد الأوروبي طلب صرف شيكات الشؤون الاجتماعية للمستفيدين وبأثر رجعي

قالت مصادر مطلعة أن الاتحاد الأوروبي سيستأنف صرف المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية التي تم وقفها منذ العام الماضي، كما وطلب الاتحاد أن يتم تسليم المستفيدين من مخصصات الشؤون الاجتماعية مخصصاتهم بأثر رجعي، نظراً لمعاناتهم الكبيرة طيلة عام كامل.
وأكدت المصادر, أن السلطة لن تصرف كافة الدفعات السابقة للشؤون الاجتماعية بذريعة الديون المتراكمة على السلطة الفلسطينية، ومن الممكن أن تقلل من قيمة صرف مخصصات الشؤون، واتباع نظام القيمة الموحدة مثلماً حدث في السابق، حين أعلنت الوزارة عن صرف دفعة واحدة بعد انقطاع بقيمة 750 شيكل لكل المستفيدين من برنامج الأسر الفقيرة”.
بدروه، علق وزير التنمية الاجتماعية على قرار الاتحاد الأوروبي استئناف الدعم المالي وضمنه مخصصات الشؤون الاجتماعية بأثر رجعي، قائلاً “إن الوزارة لن تعلن عن أي موعد لصرف دفعة المساعدات الاجتماعية ما لم تصل دفعة الاتحاد الأوروبي لخزينة الحكومة الفلسطينية ولن نتمكن إلا من صرف دفعة واحدة”.
وأشار مجدلاني في تصريحات صحفية ما لم تصل حصة الاتحاد الأوروبي المالية للخزينة، لا نستطيع أن نتحدث عن موعد للإعلان عن دفعة للمساعدات الاجتماعية.
وأعلنت “أورسولا فون دير لاين”، رئيس المفوضية الأوروبية، خلال مؤتمر صحفي، أمس الثلاثاء، عن استئناف مساعدات الاتحاد الأوروبي لفلسطين بعد توقف لنحو عامين.
ويستفيد من مخصصات “الشؤون الاجتماعية” قرابة الـ80 ألف أسرة، في قطاع غزة، وسط مطالبات بزيادة أعداد الأسر لبرنامج المخصصات، في ظل الأوضاع المعيشية والاقتصادية الصعبة التي يمر بها القطاع والتي تزداد صعوبة يوماً بعد يوماً في ظل الحصار الإسرائيلي المفروض منذ العام 2007م.