محكمة الاحتلال تسقط صفة “ملف الإرهاب” عن الأسير مناصرة

أسقطت محكمة الاحتلال، يوم الأربعاء، صفة “ملف الإرهاب” عن قضية الأسير أحمد مناصرة، ما يفتح الباب أمام النظر في قضية الإفراج المبكر عنه.

وأوضح خالد زبارقة محامي الأسير مناصرة، أن محكمة الاحتلال حوّلت طلب الاستئناف المقدم من محامي الأسير للجنة خاصة للنقاش فيه.

وقال زبارقة “قررت المحكمة إبطال قرار لجنة الثلث بوصف قضية أحمد مناصرة “قضية إرهاب”، كون طاقم الدفاع لم يتمكن من حضور الجلسة حينها”.

وأضاف “ستعاد القضية مرة أخرى للجلسة بحضور الدفاع لتحديد إن كانت “قضية إرهاب” أم لا” وكانت محكمة بئر السبع المركزية عقدت ظهر يوم الأربعاء جلسة استئناف خاصة بطلب الإفراج الفوري عن الأسير مناصرة (19 عامًا).

وقبل اعتقاله عام 2015 كان طالبًا في مدرسة الجيل الجديد في القدس، في الصف الثامن، وكان يبلغ من العمر في حينه 13 عامًا.

وكانت محكمة الاحتلال أصدرت بعد عدة جلسات حُكمًا بالسّجن الفعلي بحقّ أحمد لمدة 12 عامًا وتعويض بقيمة 180 ألف شيقل، جرى تخفيض الحكم لمدة تسع سنوات ونصف عام 2017. وقبل نقله إلى السجون احتجزته سلطات الاحتلال لمدة عامين في مؤسسة خاصّة بالأحداث في ظروف صعبة وقاسية، ولاحقًا نقل إلى سجن “مجدو” بعد أن تجاوز عمر الـ 14 عامًا.

واشتهر أحمد مناصرة بعبارة “مش متذكر” التي أطلقها بوجه المحققين الإسرائيليين في فيديو انتشر إعلامياً بشكل واسع، وقد ظهر فيه أنه تعرض لضغط وتعذيب نفسي وجسدي شديد.

وخلال الشهر الماضي أطلقت حملة للمطالبة بالإفراج الفوري عن الأسير مناصرة، وحظيت الحملة بتفاعل واسع في الساعات الماضية، مع قرب موعد جلسة النظر بالإفراج الفوري.