مجلس الوزراء يتخذ عدة قرارا مهمة.. والحكومة توجه رسالة للمواطنين

محمد اشتية : نتطلع لاستئناف عملية سلام حقيقية تت مظلة متعددة الأطراف

رام الله: اعتمد مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية التي عقدت في مدينة رام الله اليوم الاثنين، حزمة حوافز لتشجي الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة، وإحالة عدة عطءات لأشغال عامة لبناء مدارس ومحطات معالجة مياه عادم وشبكات مياه داخلية في غزة وسلفيت وطولكرم والخليل، وجدول عوائد رخص خدات الاتصالات وفق معايير واضحة ومقارنات مع دول الجوا، بالإضافة الى اعتماد موازنة تشغيل المبنى الجديد لوارة الحكم المحلي.

وصاق مجلس الوزراء خلال جلسته، رقم (104) على التفاهمات مع نقابة المهندسين، وعلى صرف موازنات مالية لدعم مشاريع في حي البستان، وخلة العين، والروايع، في مدينة القدس وعلى عدة أنظمة وحالة عدد آخر من ماريع قوانين وأنظة للجهات المعنية للدراسة.

وأعلن مجلس الوزراء عن تشكيل لجة وزارية لحوكمة آلية تصدير التمور لى الأسواق التركة ضمن الكوتا الاضافية ولتحقيق الشفافية والعدالة في ميات تصدير التمو للمزارعين، وتشكل لجة ثانية لدراسة وضع مباني المداس القديمة والمستجرة، لضمان استداتها ضمن منظومة المدارس الحكومية، ولجنة وطنية ثالثة رصد ممارسات وانتاكات وجرائم الاحلال الموجهّة ضد النساء والفتيات الفلسطينيات.

ودعا رئيس الوزراء محمد اشتية، الموطنين إلى اللتزام بالتعليمات التي أعلنتها الحومة لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، حفاظاً على سلامهم وسلامة مجتمعه من فيروس كورونا، وحرصاً على استمرر دوران عجلة الاقتصاد، بما يخفف من أزمة البطالة ويضاعف من النمو بإيجا فرص عمل جديدة للباب.

وشدد رئيس الوزرا في مستهل الجلسة لأسبوعية لمجلس اوزراء على ضرورة الامتثال للتدابير الوقائية بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي، ومنع التجمعات في الأعراس ويوت العزاء، وتجن إقامة موائد الإفطار الجماعية حتى ا نتجرع المزيد من الألم بعد أن عشنا خلال عام مضى تحت طأة الخوف والقلق والحزن على فراق اأحبة.

ودعا الله أن يعيد الشهر الفضيل عل شعبنا بالخير والبركات والحرية وانهاء الاحتلال واكتمال الوحدة الوطنية بإجراء الانتخابات التشريعية في معدها، لنكتسب مناة في مواجهة التحديات، مؤكدًا “مواصلة العمل مع شركائا الدوليين لممارة الضغط على اسرائيل لمنع قيامها بأة إجراءات من شأنها وضع العراقيل أمم إجراء تلك الانتخابات، سواءً كان لك اعتقال المرشحن أو فض التجمعات لانتخابية في القس لمنع أهلنا في امدينة من المشارك في الانتخابات ترشحاً وانتخاباً”.

وأدا رئيس الوزراء استهداف جنود الاحتلال للطفل عز الدين البطش برصاصة قناص ي عينه اليمنى، بينما كان متواجداً ي محل بيع الخضار مدينة الخليل، وقل: لقد أوعزنا بتقيم العلاج اللازم للطفل لإنقاذ عينه، وسنرفع هذه الجرمة وغيرها من الجرائم المرتكبة إلى لجنائية الدولية استكمال ملفاتها.

وقال رئيس الوزراء إنه وبالتزامن مع اعلان لجنة الانتخابات نهاية الشهر الحاي عن القوائم الانتخابية بصورتها النهائية فإن الحكومة ستقوم بكل ما هو مكن لإنجاح الانتابات وإعداد نحو 25 الفا من الكوادر التعليمية والإدارة في الضفة الغربية والقطاع ومدينة لقدس للإشراف على العملية الانتخابة، وسنوفر لها كل تطلبات إجرائها بسر وسهولة.

ودعا رئيس الوزراء الهيئات الدولية إلى إرسال مدوبيها للرقابة عى الانتخابات الت ستجري في مناخات ن الحرية والشفافة والديمقراطية ولتعددية السياسية، كما أعلن عن خطة اهزة للشرطة لحماة النظام العام والعملية الانتخابي.

من جانب آخر، قال رئي الوزراء: إنه تم إدخال نحو ثلاثة أطان ونصف من البريد الذي كان عالقاً في الأردن منذ العا 2018 بسب عراقيل الحتلال، إضافة إلى إعادة اعتماد إدخال البريد الوارد للسطين عبر مطار الملكة علياء بشكل متظم بعد أن أعاقته سلطات الاحتلال لدة 3 سنوات.

ودعا مجلس الوزراء المواطنين إلى عدم التهافت عى شراء السلع خلال شهر رمضان المبار مطالبا التجار التقيد بالأسعار وفق الجداول المعلنة ن قبل وزارة الاقتصاد.

واستمع المجلس إلى تقرير حول التفاهات التي تم التوصل اليها مع نقابة المهندسين، حيث أشاد المجلس بالمسؤولية والروح الوطنية لعالية التي تحلت بها النقابة خلال لتفاوض مع اللجنة الوزارية، كما دعا المجلس نقابة الأباء للتحلي بنفس الروح التي تحلت به نقابة المهندسين مؤكدا على أهمية ستمرار الحوار معا للتوصل إلى تفاهمات تعكس روح المسولية تجاه أبناء شعبنا في الوقت الذ ما زلنا نعيش فيه تحت وطأة السلالات المتحورة من الفيوس.

ما استمع المجلس إلى تقرير حول الحاة الوبائية، ومؤشات تسطح المنحنى في العديد من المحاظات، وانخفاض نسب إشغال الأسرة في لمستشفيات في الضة بسبب التزام المواطنين بالإجراءا الوقائية، وارتفع المنحنى الوبائ في قطاع غزة على نحو أدى الى ارتفاع أعداد الوفيات التي بلغت خلال الساعت 24 الماضية 26 وفا، حيث دعا مجلس الزراء المواطنين إى الامتثال للتداير الوقائية حفاظ على سلامتهم وسلامة مجتمعهم. واستم المجلس كذلك إلى قرير حول الدفعات الجديدة المتوقع وصولها من اللقاحات خلال الأيام والأابيع المقبلة إما تلك المقدمة كتبرعات من منظمة” كوفاس” العالمية أو تلك التي تم إبرام عقود لشرائها مع الشكات المنتجة للقاات، ونسبة وفئات أعمار المواطنين الذين تلقوا المطاعيم حتى الآن.