ليست مغربية.. فرانس براس تكشف حقيقة الأعلام الحمراء وقصف غزة

انتشرت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها تُظهر دبابات ترفع العلم المغربي بين قوة عسكرية إسرائيلية، كانت تقصف قطاع غزة.

ونُشرت الصورة، التي تُظهر دبابات تحمل أعلاما إسرائيلية وأخرى أعلاماً حمراء، ضمن مقطع فيديو ادّعى صاحبه أن الأعلام الحمراء هي للمغرب، وأنها دليل على مشاركة الجيش المغربي في القصف الأخير على قطاع غزة إلى جانب الجيش الإسرائيلي.

وجاء انتشار هذا الفيديو حاصداً آلاف المشاركات والتعليقات بدءاً من الرابع عشر من الشهر الجاري عقب جولة من المواجهات بين الجيش الاسرائيلي وفصائل فلسطينية مسلحة استمرت خمسة أيام وأسفرت عن سقوط 35 قتيلاً معظمهم من الفلسطينيين.

وكان المغرب طبع علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل في ديسمبر 2020، في إطار اتفاقيات أبراهام التي شملت عدة دول عربية برعاية الولايات المتحدة.

قصة الأعلام الحمراء
فالصورة وزّعتها وكالة فرانس برس في الخامس من أغسطس من سنة 2014 وهي تظهر انسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة آنذاك.

وأكد توماس كويكس، الصحفي والمصور في وكالة فرانس برس، الذي التقط الصورة أن ما يظهر (الرايات الحمراء) ليست علم المغرب ولا تحمل نجمة خماسية خضراء، بل هو علم إحدى وحدات الجيش الإسرائيلي المدرعة.

إلى ذلك يمكن البحث من العثور على صورة ملتقطة في نفس التاريخ توثق نفس الحدث منشورة على وكالة “أكتيف ستيلس”، حيث يظهر العلم الأحمر عن قرب وهو ليس علم المغرب.