للمرة الأولى.. واشنطن تُنشئ منصباً خاصاً للشؤون الفلسطينية في خارجيتها

أبلغت إدارة بايدن، اليوم الثلاثاء، الكونجرس، بأنها عينت هادي عمرو ممثلاً خاصاً جديداً للشؤون الفلسطينية.

وتعتبر هذه الخطوة ترقية للعلاقات الأميركية الفلسطينية، حيث أن هذه هي المرة الأولى التي تنشئ فيها الولايات المتحدة منصبًا في وزارة الخارجية في واشنطن يكون المسؤول الوحيد عن الشؤون الفلسطينية.

كما أن ذلك يشكل ترقية لعمرو  الذي شغل في العامين الماضيين منصب نائب مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الإسرائيلية الفلسطينية.

وبحسب موقع “آكسيوس”، قال المسؤول الكبير بوزارة الخارجية إن عمرو سيعمل تحت سلطة مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى.

ويعمل الدبلوماسيون الأميركيون في مكتب الشؤون الفلسطينية ومقره القدس عن كثب مع الممثل الخاص.

وقال المسؤول في وزارة الخارجية الأميركية للموقع: “الممثل الخاص للشؤون الفلسطينية ومقره واشنطن سيتواصل عن كثب مع الفلسطينيين وقيادتهم وسيواصل ، مع السفير [توماس] نيديس وفريقه ، التواصل مع إسرائيل بشأن القضايا المتعلقة بالفلسطينيين”.

وعلمت “القدس” دوت كوم، أن هذا الموقع كان قيد الإعداد منذ زيارة الرئيس الميركي جو بايدن لإسرائيل والأراضي المحتلة في تموز الماضي.

وبحسب آكسيوس: “كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس لديه تحفظات على ذلك في البداية، لكنه أوضح في الأسابيع الأخيرة أنه موافق على عمرو”.

وقال المسؤول الأميركي، إن وزارة الخارجية أبلغت الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايتها بهذه الخطوة وأبلغت أيضا رئيس الوزراء الجديد بنيامين نتنياهو ومستشاريه مسبقا.

وبحسب الموقع، يهدف إنشاء المنصب الجديد أيضًا إلى رفع مستوى العلاقات الأمريكية الفلسطينية والتمثيل الدبلوماسي قدر الإمكان نظرًا لأن القنصلية الأميركية في القدس ، التي كانت بمثابة البعثة الدبلوماسية الأمريكية للفلسطينيين ، لم تُفتح بعد ، وفقًا لمسؤول أميركي.

وبحسب آكسيوس، قال المسؤول في وزارة الخارجية: “كما أكد الرئيس في إسرائيل والضفة الغربية ، فإننا لا نزال ملتزمين بإعادة فتح قنصليتنا العامة في القدس ورؤية حل الدولتين”.

وقال المبعوث الأميركي الخاص السابق للسلام الإسرائيلي الفلسطيني مارتن إنديك لـموقع آكسيوس Axios إن هذه الخطوة ترسل إشارة إلى الفلسطينيين بأهميتهم في وقت تظل فيه قنصلية القدس مغلقة ولا يوجد مكتب تحرير فلسطيني في واشنطن.

وقال إنديك للموقع: “نظرًا لأن هادي معروف وموثوق به من قبل وزير الخارجية وغيره من كبار المسؤولين ، فسيكون له إمكانية الوصول والتأثير على أعلى المستويات”.

وشدد إنديك على أن هذه الخطوة هي ترقية في وقت يشهد تدهورًا خطيرًا في الأوضاع في الضفة الغربية.

وأضاف أن التحدي الذي يواجهه عمرو سيكون تعزيز السلطة الفلسطينية وتشجيعها على إجراء إصلاحات جادة “بدونها ستصبح الضفة الغربية غير قابلة للإدارة بشكل متزايد”.