لجن الانتخابات تعلن الكشف الأولي للقوائم المرشحة للانتخابات التشريعية

أعلنت لجنة لانتخابات المركزية، اليوم الثلاثاء، الكشف الأولي لقوائم المرشحة للنتخابات التشريعية 2021، والبالغ عددا 36 قائمة انتخابية، وذلك بالتزامن ع فتح باب الاعتراض على أي قائمة أو رشح.

وذكرت اللجنة في بيان صحفي، أن الاطاع على تفاصيل القوائم والمرشحين متاح منذ صباح اليوم وحتى مساء الخميس لمقبل، وذلك من خلال موقع اللجنة السمي على شبكة الإنترنت (www.elections.ps)، وفي مكاتب اللجنة امنتشرة في كافة المحافظات.

وأضافت، أنها قبلت ترشح جميع الوائم التي تقدمت بطلبات للترشح وعددها 36: منها سبع قوام حزبية و29 قائمة ستقلة، فيما بلغ عدد المرشحين في جمع القوائم (1389) مرشحاً، من بينهم (405) ساء بنسبة 29% من المجموع الكلي للمرشحين.

وأوضحت اللجنة، أن المرشحين من الفئ العمرية (28-40) يشكون 38.5% من إجمالي المرشحين، و(41-50 عاماً) بنسبة 22.2%، والرشحين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما يشكلون 39.3% من إجمالي عدد المرشحين.

من جنب آخر، بينت أنه حق لكل ناخب أو قامة أو مرشح تقديم عتراض أو شكوى حول مخالفة أي من القوائم أو المرشحين لروط الترشح، على أن يُرفَق الاعتراض بما يؤيد ويثبت صحته. ويتم تقديم طلبات الاعتراض خطياً على النماذج المخصة لذلك والمتوفر في مكاتب لجنة النتخابات أو من خلال موقعها الالكتروني، وذلك في المقر العام للجنة في مدنة البيرة، أو في لمقر الإقليمي بمينة غزة، أو في أي من مكاتب المناطق لانتخابية في المافظات المختلفة.

وأضافت اللجنة، أنها سو تدرس الاعتراضات والشكاوى التي تردها خلال ثلاثة أيا كحد أقصى، وتصدر راراً بشأنها ويجي تبليغ المعترِض والمعترَض عليه خطياً بقرار اللجنة. ويمكن لمن يرغب، اطعن في قرار اللجنة أمام محكمة قضاي الانتخابات خلال 3 أيام من تاريخ تبيغه بالقرار، علم بأن المحكمة تصدر قرارها بالطعون امقدمة إليها في غضون 7 أيام كحد أقصى ويكون قرارها نهائيا وغير قابل للاتئناف