لبيد يهاج اعضاء اليمين بالكنيست:”أحفاد يغئال عمير الايديلوجيون يجلسون في الكنست”

هاجم وزير لخارجية الاسرائيلية يائير لابيد خال كلمته في مراسم احياء ذكرى رئيس الحكومة الاسرائيلة يتسحاك رابين اعضاء الكنيست اعضاء اليمين وقال :”التحريض اليوم يشبه اتحريض في ذلك الوقت، الاحفاد الايديولوجيون ليجئال عمير يجلسون اليوم ف الكنيست” واثارت تصريحاته ضجة خلال جلسة الهيئة العاة.

اضاف لابيد”قوميون متطرفون هم ليسو وطنيين، القومية المتطرفة ليست حب لوطن، هي محاولة للابتزاز عن طريق اتهديدات” وتابع وير الخارجية “كان هذه هي الانتخابات، هذا الانقسام بن الائتلاف والمعرضة. لا يسار ولا يمين- اولئك الذين يؤمنون بالديموقراية مقابل الذين ملوا من الديموقراطية، اولئك الذين يردون توحيد الشعب، مقابل الذين يريدون تفكيكه”.

من جانبه قل بينيت في كلمته مام الكنيست انه”أمل انه منذ جريمة القتل تعلمنا حجم خطورة العنف والذي يعتبر خط احمر واضح وقطعي، آمل اننا تعلمنا انه يحظر اكات جمهور كامل في مجتمعنا. ليس اليمين الذي قتل رابين وليس المتدينين. يئال عمير هو من قت رابين، انا بشكل ساسي آمل اننا تعلمنا انه في حال السماح للكراهية اختراقنا- هناك خطوط يجب عدم تجاوزها على الاطلاق، لا يهم مذا، درس القتل يجب ان يعلمنا كيفية ادارة النقاش بين ايمين واليسار، با حال وباي شرط لا يعتدي احد على اخيه”.

وضاف بينيت :”نحن اجيل الذي ولد هنا نأخذ دولة اسرائيل كأمر مفهوم ضمنا-لكنها ليست امر مفوم ضمنا، يجب ان نهم اننا اضعنا بالماضي بيتنا من الدخل” وتابع “كان ليس من اللطيف ارتدا القلنسوة (القبعة الدينية) بالايام بعد مقتل رابين، وذا السبب الذي دفعني لاردتدائها مجددا بعد عامين من مقتلة، لانني اعتقدت ان هذا هو الجواب لمناسب على ذلك الهجوم بتلك الفترة لى الذين يرتدون القلنسوة، في تلك اايام تقريبا جميع الذين ارتدوا القلنسوة اتهموا بقتل ئيس الحكومة”.

رئيس امعارضة، بنيامين تنياهو، قال في كلمته :”عام بعد عام وجد هناك من يستخدمون الجريمة لمهاجمة معسكري ومهاجمتي، على مدار 26 عاما سمعت بالمراسم هذ وضغطت على اسناني لكنني اديت واجبي كرئيس حكومة. وعندا كنت اشارك- كانو يسألوا لماذا حضرت؟ هناك رؤساء معاضة قاطعوا ايام ذكرى آخرين ولا يتحدون عنهم”.

وتطرق نتنيهو في تصريحاته الى الخطوط الحمراء اسحق رابين كرئيس للحكومة وقال :”راين قال لا يوجد مدني قدس، هناك قدس احدة، هي كانت لنا، هي لنا اليوم وستبقى لنا، يجب ان نقول هذا بصوت مرتفع وواضح لاصدقائنا في الولايات المتحدة”. واضاف :”بعد ان عملنا واحضرنا الاعتراف الامريكي بالقدس عاصمة لاسرائيل واحضرنا لها الفارة، يجب ان نقف حزم امام كل محاولة بالمساس بمكانة لقدس كعاصمة موحد لاسرائيل من خلال المساومة على فتح قنصلية امريكية للفلسطينيين في القدس”.

واضاف :”رابين قال انه لن يكون للفلسينين دولة وانما اقل من دولة وان الحدود الامنية لدولة اسرائيل ستقام بغر الاردن في معناها الواسع”.