لا نية لدينا للقاء ممثلين عن هذه المنظمات واشنطن تصر: إسرائيل لم تعلمنا مسبقاً بقارها تصنيف منظما حقوقية “ارهابية”..

كرر الناطق باسم وزرة الخارجية الأمركية، نيد برايس، أن إسرائيل لم تعل الإدارة الأميركة نيتها إدراج ستة منظمات فلسطينية ير حكومية على لائحة الإرهاب بشكل مبق، وأن الإدارة تقوم ببحث هذه المسلة مع المسؤولين الفلسطينيين.

وقال براي في تصريحات صحفية ” نحن على اتصال ثيق مع شركائنا الإسرائيليين بشأن هذه المنظمات ، كما تعلمون ، هناك وفد إسرائيلي سنلتقي به لمناقشة هذه المموعة من القضايا. شكل عام ، نعتقد أ احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية ومجتمع مدني وي ومستقل لهما أهمية حاسمة للديمقراطية والحكم المسؤول والمتجاوبة مع صلحة المواطنين. وهذه محادثات نتطلع إلى إجرائها مع شركائنا الإسرائيلين”.

و بخصوص أي خطط أميركية رسمية لقاء مثلين عن هذه المنظمات ، سواء في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أو في واشنن، أسوة بما قام ب الاتحاد الأوروب، قال برايس أن لي هناك نية في الوق الراهن لأي اجتماعات مع هذه المنظمت.

وستنكرت مجموعة من المشرعين التقدمين في الولايات المتحدة قرار إسرائيل الأخير تصنيف ست منظمات غير حكومية ي المجتمع المدني الفلسطيني على أنها منظمات إرهابية.

واستهدفت الخطوة ، الت أُعلن عنها يوم اجمعة الماضي، الجاعات المناصرة الارزة ، الضمير ، اتي تدعم السجناء السياسيين الفلسطييين ، مؤسسة الحق وهي منظمة حقوقية تعمل مع الأمم المتحدة ، ومنظمة الداع عن الأطفال – فلسطين (DCIP) ، من بين آخرين.

وأدانت النائبة بيتي ماكولوم ، وهي تقدمية تتحدث ضد الاحتلال الإسرائلي ، القرار ووصفته بأنه “معادي للديمقراطية”.

وقالت ماكولوم “هذه ليست أكثر من محاولة لإسكا مؤيدي حقوق الفلسطينيين. إنها مناهة للديمقراطية ومالفة للقيم المتوعة من حليف للولايات المتحدة”.

وقد عملت ماكولوم لسنوات مع الحركة العالمية لدفاع عن الأطفال (DCIP) ، وهي منظمة غير حكومية تراقب النتهاكات الإسرائيلية ضد الأطفال اللسطينيين ، بما في ذلك الهجمات والقل والاعتقالات. في عامي 2017 و 2019 قدمت مشاريع قوانين تسعى إلى حظر استخدام أموال دافعي الضرائب الأميركيين في لإساءة إلى الأطفل الفلسطينيين.

بدورها، وصفت النائبة رشدة طليب ، وهي أول امرأة أميركية فلسطينية يتم انتخابها لعضوية الكونجرس ، تسميات الإرهاب بأنها “معادية لليمقراطية بشكل صاخ وخطيرة” ، داعي إلى خفض المساعدات الأميركية لإسرائيل.

وأضافت طليب “إن تصنيف نظام الفصل اعنصري لجماعات حقق الإنسان الحائز على جوائز على أنا منظمات إرهابية ، لمجرد أن هذه المنظمات تتحدث عن حقئق عن العنف الإسرائيلي وتأثيره السيئ ، هو أمر خطير وخالف للديمقراطية. يجب على الولايات المتحدة إنهاء تميل انتهاكات حقوق الإنسان. كفى”.

واعتبر عدد من الحقوقيين لذي يناصرون الحقق الإنسانية الفلطينية إن توسيع إسرائيل لما يسمى بـ “الإرهاب” هو دعاية عنصرية تقوم عل اتهامات لا أساس ها من الصحة، وتصعيد آخر للجهود الإرائيلية لعزل المظمات الفلسطينية لتي تقوم بعمل حاسم لفضح انتهاكات إرائيل المستمرة لقوق الفلسطينيين.

كما دان النواب إلهان عمر (من ولاية مينيسوتا)، والنائب آلن لوينثال (ولاية اليفورنيا) والناب أندريه كارسون (ن ولاية إنديانا) آخرون هذه الخطوة.

وكت كارسون على موقع ويتر “هذا القرار يستند إلى توصيفا خاطئة وسيضر بعدد لا يحصى من الأشخاص الذين يعتمدون عى هذه المنظمات في الدعم المنقذ للحاة”.

كما انتقد النائب لوينثال الخطوة اإسرائيلية ، قائل إن “الإجراءات اصارمة ضد الأصوات المعارضة في الضفة الغربية تأتي بنتئج عكسية وغير مقبولة”.

وحث العديد من المشرعين إدارة بايدن على الضغط على إسرائيل لإلغاء قرارها.

يذكر أن الاتحاد الوروبي صرح إنه يتابع كل الاتهامات اإسرائيلية لمنظمات حقوق الإنسان اللسطينية بدعمها لإرهاب حسب التصني الإسرائيلي.

وقال متحث باسم الاتحاد الأوروبي الأربعاء ، في مؤتمر صحفي إن زاعم إسرائيلية سبقة مماثلة لم تكن صحيحة في السابق ، مضيفًا أن المزاع السابقة بإساءة استخدام أموال الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بعدد معين من شركاء منظمات الجتمع المدني الفلطينية لم تكن كذلك. مثبتة.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي إن إجراءات مكفحة الإرهاب يجب أن تتوافق مع جميع الالتزامات بموجب القانون الدولي ، وا سيما القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان ، والتي تشمل الاحترام الكامل للحق في حرية تكوين الجمعيات والتعبير.

وأضاف: “لقد أخذنا علما بإدراج ست منظمات فلسطينية من قبل وزارة الدفا الإسرائيلية ، وبعضها ينفذ أنشطة مولة بتمويل من الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه”.