لول مرة منذ تطبيع لعلاقات.. إسرائيل ستقيم منظومة ساير في المغرب

وقعت المغرب وإسرائيل على اتفاق تعاون في مجال السايبر ادفاعي، ستعمل بموبه إسرائيل على إقامة منظومة سايبر غربية، وفق ما ذكرت صحيفة “غلوبس” اإسرائيلية اليوم، الثلاثاء.

وقالت الصحيفة إن التوقيع على هذا الاتفاق جرى اشهر الماضي، وكان في موازاة نشر تقاير صحافية عالمية حول استخدام المخابرات المغربية برنامج “بيغاسوس”، الذي طورته شركة السيبر الهجومي الإسائيلي NSO، للتجسس لى هواتف نقالة لمعارضي النظام، وكذلك على هاتف الرئي الفرنسي، إيمانول ماكرون.

وهذا أول اتفاق من نوعه بين الدولتين منذ توقيع افاقيتي التحالف وطبيع العلاقات بيهما، وجرى توقيعه خلال زيارة مدير عم وزارة الخارجية الإسرائيلية، ألو أوشبيز، للمغرب من أجل الإعداد لزيرة وزير الخارجية الإسرائيلي، يائي لبيد، إلى الرباط، خلال الأسبوع الالي.

وبحث أوشبيز خطوا ترمي إلى دفع تعان اقتصادي – تجار بين الجانبين. ويوقع أن تزور وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، أورنا بربيباي، المغرب في الأابيع المقبل لترأ وفدا من رجال الأمال والصناعيين.

ووقع لى اتفاق السايبر رئيس منظومة السايبر الإسرائيلية، يغآل أونا، ونظيره لمغربي الجنرال مطفى الربيعي، بحضر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة لمغربية المكلف بدارة الدفاع الوطي، عبد اللطيف لوديي. ويقضي الاتفاق بالتعاون في المجالات التشغيلية، الأبحاث والتطوير، التعاون في المعلومات الدفاعية وغير لك. وذكرت الصحيفة أنه تم التوصل إلى هذا الاتفاق بمسادة وزارة الأمن الإسرائيلية.

ونقلت الصحفة عن مسؤول سياسي إسرائيلي قوله إن يتوفع أن تعلن الغرب عن رفع مستوى كتبها التمثيلي ف إسرائيل إلى مستوى سفارة، بمناسبة رور سنة على اتفاق التطبيع في كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وأدت اتفاقية التطبيع إلى ارتفاع الصدرات الإسرائيلية إلى المعرب. ووفقا لمعطيات اتحاد مكتب التجارة الإسرئيلية، فإن الصادات الإسرائيلية إى المغرب في النصف الأول من العام الحالي بلغت 13.2 مليو دولار، بينما كان حجمها في الفترة نفسها من العام المضي 8.1 مليون دولار و12.4 مليون دولار وال العام الماضي وأكثر بـ3.9 مليون دولار من حجم الصارات الإسرائيلية لى المغرب في العام 2019.

واستوردت إسرائيل من المغرب بضائع بمبلغ 6 ملايين دولار خلال النصف الأو من السنة الحالية، و5.9 مليون دولار ي الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ حجم الاستيراد 10.2 مليون دولار في اعام 2020 و9.8 مليون دولار في العام 2019. لا تشمل هذه المعطيات فرع الخدمات وضمنه السياحة.

وتشير تديرات معهد الصادات الإسرائيلي إل أن قدرة التصدير لإسرائيلي إلى الغرب هي 250 مليون دولار سنويا، في مجاات الزراعة، تحلي المياه، الرقمنة والصناعات الذكي كالسايبر والأمن الداخلي وأجهزة صحية رقمية.

ويعتبر فرع اسياحة أحد الفروع الأربعة الأكبر في العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل ولمغرب. وقبل أزمة ورونا كان يزور المغرب قرابة 50 ألف مواطن من إسرائيل، من شأن تسيير رحلات جوية مباشرة بين الدولتين وتسهيلا تأشيرات الدخول أن يزيد هذا العدد.

ومن المقرر توقيع اتفاق آخر، في الأيام القريبة، بين اتحاد كاتب التجارة الإرائيلية ووكالة ااستثمارات والتجارة المغربية، ويتوقع أن يزيد استثماات ودخول شركات إسرائيلية إلى المغرب.