كشف تجاوزات كبيرة للسلطة بعدة مفات

كشف تجاوزات كبيرة للسلطة بعدة ملفات

تفاصيل التقرير الصادر عن ديان الرقابة المالة والإدارية، الذ يكشف عن وجود تجازات وخروقات خطير في العديد من المفات والقضايا الت تهم أبناء الشعب لفلسطيني.

وتضمن التقرير الكشف عن تجاوزت خطيرة وقضايا فساد في عدة ملفات منها الحج، وتحديدًا إجراءات القرعة اعلنية لاختيار الشاركين، والتحويلات الطبية، وصندوق “وقفة عز”، وعمل “اللجنة الوطنية عاصمة دائمة للثقافة العربية”، بالإضافة إلى تجاوزات لد وزارة المالية الفلسطينية.

وفي ملف الحج، كشف التقرير عن تجاوزات خطيرة لدى زارة الأوقاف والـؤون الدينية خلا مـوسـم الـحـج 2019م/1440هـ، بعضها حرم مواطنين من أداء افريضة، وأخرى حمّت الحجاج تكاليفً إضافية.

وبحسب التقري، فقد حذفت سجلات لمسجلين للحج من النظام الإلكتروني بشكل غير مبرر، كم تم إضافة أسماء بض الفلسطينيين للرعة قبل استيفاء تسديد الرسوم من قبهم.

أشار إلى أنه تم حف أسماء بعض الفائزين في القرعة العنية من السجلات النهائية، ولم يتم تجيل بيانات عدد من المسجلين للحج ضم القرعة، فيما تم كرار أسماء بيانا المسجلين بشكل غير مبرر.

وأكد التقرير حوث تجاوزات في ملفات السكن والتسجيل والقرعة وبعثات احج واختيار المؤذين والمرشدين وطلات الاستبدال والالات الخاصة والإاريين، عدا عن صرف “إكراميات” لموظفين بخلاف القانون، ووجود مبالغ مستحة للوزارة ومبالغ مستحقة عليها، وعدم وضوح أساس تحديد مبلغ خدمات الوزارة وشركات الحج والمرة بالتسعيرة.

وبموضوع صندوق “وقفة عز” كشف التقرير عن خوقات في اختيار المستفيدين من الصندوق الذي خصصته الحومة لتوزيع مساعدت على الفئات التي تضررت في المرحلة الأولى من انتشار يروس “كورونا” في الضفة الغربية المحتلة وقطاع وغزة، أشرفت عليه وزارة العمل.

وأكد أن بعض المتفيدين من الصندو تتجاوز رواتبهم 11 ألف شيقل، وبعضهم يعمل في البنوك اللسطينية وتتجاوز واتبهم 16 ألف شيقل، كما أن مستفيدين آخرين يعملون في شكات الاتصالات وتلغ قيمة رواتبهم 8 آلاف شيقل، “في مخلفة واضحة لمعايي الصرف التي وضعتها الوزارة”.

وأما بملف لتحويلات الطبية، بيّن التقرير أنه تم منح الأولوية ف التحويلات الطبي لمستشفى النجاح دون وجود أسباب واضة، وذلك وفقًا للبند رقم 2 من الاتفاية الموقعة مع المستشفى 25.2.2013، حيث بلغت نسبة التحويلات للمستشفى في الأوام 2016/2017/2018 حوال 18% من مجمل التحويلات.

وقال: “رغم قرار الرئيس محمود عباس بقف التحويلات الطية للمستشفيات السرائيلية، في آذا/ مارس 2019، إلا أنه تم إصدار 3826 تحويلة حتى تاريخ 31.12.2019 دون أسباب واضحة فسر سبب إصدار التحويلات”.

وبالنسبة لعم “اللجنة الوطنية للقدس”، كشف ديوان الرقابة الإدارية والمالية عن أن اللجنة قامت بتفريغ لحساب البنكي الخص بها إلى ستة حساات أخرى، دون تنسيق مع وزارة المالي أو وجود ما يبرر القيام بذلك.

وبين أن الجنة لم تقم بإغلاق أي من السلف الممنوحة لها منذ عام 2011 حتى انتهاء عملية التدقيق، حيث بلغ جموع السلف النقدة 2.3 مليون شاقل أي ما يعادل 719 ألف دولار.

وأظهر أنه تم صرف مبلغ 7,716 شاقل محروقات لمركبة وكيل وزرة الثقافة الساب، وهي مركبة خاصة ليست حكومية، خلاًا لأحكام المادة (2) بند (4) من قرار ملس الوزراء رقم (01/ 63/ 13/م.و/س.ف) لعام 2010م.

كما كشف التقرير عن مخالفات وتجاوزات لدى وزارة المالية، مشيرًا إلى أن هناك تجاوزًا في مخص المكافآت المرصو في قانون الموازنة للعامين 2016 و2017، من خلال صرف مكافآ لموظفين مركز مسؤولية وزارة المالية، وتحميل قيمة صرها على بند موازنة الرواتب والأجور، بما يشكل مخالفة للقانون، حيث لا تعبر المكافآت جزءً راتب الموظف.

وأظهر التقرير، وجود حسابات وإيرادات صفرية نكية تم كشفها دون اتخاذ وزارة الماية الإجراءات اللزمة لمعالجة المووع حسب الأصول، خلافًا لأحكام المادة 33 من قانون الدين العام، وأحكام الادة 130 من النظام المالي للمؤسسات العامة.

النص الكامل لتقرير ديوان الرقابة لمالية للسلطة