قناة عبرية: قمة طارئة الأحد لمحاولة تليين الموقف الفلسطيني لمنع التصعيد قبل شهر رمضان

A Palestinian faces an Israeli military vehicle during a raid on the occupied-West Bank city of Nablus, on February 22, 2023. Israeli troops killed at least 10 Palestinians in a raid on Nablus, while more than 80 suffered gunshot wounds, the Palestinian health ministry said. (Photo by Zain Jaafar / AFP)

ذكرت قناة ريشت كان العبرية، مساء الجمعة، إنه ستعقد يوم الأحد المقبل، قمة طارئة في مدينة العقبة، تقودها الولايات المتحدة بمشاركة الأردن ومصر وممثلين عن السلطة الفلسطينية وربما الإسرائيليين.

وبحسب القناة، فإن هذه القمة ستبحث محاولة وقف التصعيد وحالة التوتر الأمني في الأراضي الفلسطينية قبل وخلال شهر رمضان المبارك بشكل خاص.

ووفقًا للقناة، فإن القمة هدفها محاولة تليين الموقف الفلسطيني وتقديم مخطط عملي لهم وإقناعهم بأن هناك فرصة للتغيير، مشيرةً إلى أن مثل هذه الخطوة بحاجة إلى خطوات إسرائيلية إيجابية وتقديم تنازلات للفلسطينيين وهو الأمر الذي ليس من الواضح فيما إذا كان سيحدث مع التركيبة الحالية في حكومة بنيامين نتنياهو.

وتقول القناة، إن مصر والأردن تتفهمان جيدًا أن التصعيد في شهر رمضان قد يؤثر عليهما ويزعزع استقرارهما، وهو ما يدفعهما إلى جانب الولايات المتحدة لعقد هذه القمة ومحاولة إنجاحها.