في رسالة غير مسبوقة… رؤساء المنظمات اليهودية في الشتات قلقون من طبيعة الحكومة الإسرائيلية

بعث رؤساء المنظمات اليهودية الكبرى والمؤسسات الوطنية الإسرائيلية برسالة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وقالوا إنهم قلقون بشأن الأصوات التي سمعت خلال تشكيل هذه الحكومة. 

وتم إرسال الرسالة نيابة عن الاتحادات اليهودية لأمريكا الشمالية (JFNA) والوكالة اليهودية وكيرين هايسود والمنظمة الصهيونية العالمية.

وجاء في الرسالة التي حصلت عليها صحيفة جيروزاليم بوست حصريًا : “من واجبنا أن نشارك معكم قلقنا العميق بشأن الأصوات في الحكومة بشأن القضايا التي يمكن أن تقوض الوضع الراهن طويل الأمد بشأن الشؤون الدينية التي يمكن أن تؤثر على الشتات”.

ونقلت الصحيفة، عنهم “أي تغيير في الوضع الراهن الحساس والحساس بشأن قضايا مثل قانون العودة أو التحول قد يهدد بتفكيك العلاقات بيننا وإبعادنا عن بعضنا البعض.

وأضافوا،  إننا “نتطلع إلى الاجتماع معكم في أقرب وقت ممكن للتعبير عن مخاوفنا ونتوقع أن نكون جزءًا من أي مناقشات أو حوارات مستقبلية بشأن التغييرات المحتملة على الوضع الراهن. نحن مصممون على العمل معكم ومع حكومتكم لضمان الازدهار المستمر للشعب اليهودي بأكمله ، ونحن على يقين من أنه يمكننا معًا إيجاد حلول محترمة وشاملة وبناءة لكل تحد يواجهنا دون الإضرار بالنسيج الرقيق الذي يربطنا معًا كشعب واحد.

أول تعليق لهذه المنظمات اليهودية لنتنياهو على الحكومة الإسرائيلية الجديدة

وقالت الصحيفة، أن هذه الرسالة هي أول تعليق من هذه المنظمات والقادة لنتنياهو على هذه الحكومة وقد انتظروا حتى تشكيلها للإدلاء بهذا البيان. ضغط الكثيرون على هؤلاء القادة للتحدث حتى الآن لكنهم لم يفعلوا ذلك منذ أن أرادوا احترام نتنياهو وخلق حوار حقيقي.

وكتبوا “نعلم أن وحدة الشعب اليهودي مهمة بالنسبة لكم بقدر ما هي لنا”. “هذه الوحدة هي التي تفسر معجزة بقائنا كشعب وكأمة لأكثر من ثلاثة آلاف سنة. لقد سمحت لنا ، على الرغم من كل الاختلافات الصعبة التي نشأت بيننا على مر السنين ، بالحفاظ على شعور قوي ومتماسك الانتماء إلى بعضنا البعض وإلى وطننا القومي المشترك “.

وقع الرسالة مارك ويلف، رئيس مجلس محافظي الوكالة اليهودية ؛ دورون الموج رئيس الوكالة اليهودية؛ يعقوب حاجويل رئيس المنظمة الصهيونية العالمية. ستيفن لوي، رئيس مجلس الأمناء العالمي في كيرين هايسود ؛ إريك فينجرهوت، رئيس  الاتحادات اليهودية لأمريكا الشمالية، ومديرها التنفيذي؛ وجولي بلات، رئيسة  الاتحادات اليهودية لأمريكا الشمالية.