عمليات القدس لم تسعف نتنياهو.. آلاف الإسرائيليين يعودون للتظاهر ضد الحكومة ومشروعها ضد القضاء

خرج الاف الإسرائيليين، يوم السبت، للتظاهر في حيفا وتل أبيب ضد سياسات حكومة نتنياهو تجاه القضاء ضمن مظاهرات نهايات الأسبوع، ذلك في خضم التوتر الأمني وحالة الغليان في العمق الإسرائيلي بعد عمليتي القدس اللتين أسفرتا عن مقتل 7 إسرائيليين وإصابة آخرين بجروح خطيرة.

وحضر زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد المظاهرات في تل أبيب تحت الحراسة الامنية المشددة.

وقال لابيد، “على الحكومة أن تقرر ما إذا كانت تريد محاربة العنف أو محاربة الديموقراطية الإسرائيلية، إذا كانت تريد توحيدنا أم إذا إنها تريد أن تمزقنا من الداخل “.

ووصلت مجموعة من النشطاء اليمينيين إلى مفترق كابلان في نهاية التظاهرة وراحوا يرددون هتافات عنيفة ضد المتظاهرين، من بينها هتافات “يساريين خونة”.

وتحدث وزير الجيش السابق موشيه (بوجي) يعالون على خشبة مسرح الاحتجاج في تل أبيب وقال: “هذا التجمع هو أيضًا من أجل مكافحة الإرهاب والحفاظ على أمن إسرائيل، لا يمكن هزيمة الإرهاب إلا معًا – فقط عندما نبني معًا جدار حديدي من العزم والقوة، هذا الجدار الحديدي موجود فقط عندما يكون الكثيرون مستعدين للتعبئة والتضحية بأرواحهم، لذلك من الضروري إثبات الحقيقة المهنية والأخلاقية: تغيير النظام – تحويل إسرائيل إلى ديكتاتورية – لا يقتصر على ‘ “تعريض الاقتصاد والحقوق المدنية المهمة للخطر ، كما أنه خطر وجودي على أمن إسرائيل”.