صحيفة عبية: “سيكون الأمر على ما يرام”.. كلمة إسرائيل لنفسها للعالم: إلى متى؟

هآرتس – بقلم: جدعن ليفي “ميرون على سبيل المثا: قال الأصوليون سكون الأمر على ما رام، وقالت الشرط سيكون الأمر على ا يرام. وقال السيسيون سيكون الأمر على ما يرام، وكان الجميع على حق. كان الأمر على مدى السنين، في نهاية الماف، على ما يرام. القليل من الازدحام، لكن الأمر على ما يرام حتى هذه السنة. لكننا سنواصل القول بأن الأمر سيكن على ما يرام إلى أن يكون الأمر مرة أخرى على غير ما يرام. السنة القادمة سنجلس على الشرفة، ونحصي عدد الطيور المهاجرة وستكون ميرون المكان الآمن في العالم لسنة أو سنتين من استخلاص الدروس. بعد ذلك، سننسى وسنعود للقول بأن الأمر سيكون على ما يرام ولن يكون على ما يرام. حتى الفرحة القادمة.

ميرون على سبيل المثال: الأمر سيكون على ما يرام”، هذه المقولة من حجارة المجمع الأساسية في إسرائيل. هي ومقولة لن نكون مغفلين” ”نحن الأكثر”. لقد بنوا ثقافة تبجح محلية. “سيكون الأمر على ما يرام”، الوا قبل تشرين الأول 1973، وعلى مدى السنين بين حرب الأام الستة وحرب يوم الغفران، كان الأر على ما يرام إلى أن أصبح على غير ما يرام. قالوا قبل 4 شرين الثاني 1995 “يكون الأمر على ما يرام”، إلى أن قت رابين. من رئيس حكومة ترك لمصيره، اتقلنا إلى رئيس حكومة حمايته مشددة صورة هستيرية ومثرة للضحك. قبل الاتخابات الأخيرة شهدت كيف أن عشرات جال الحراسة يقتحون استوديوهات اللفزيون قبل المقالة مع رئيس الحكومة ويقومون بفحص جيب عشرات الستر المعلقة في غرفة الملبس كي لا يكون شخص ما قد وضع عبوة ناسفة شديدة. شيء متناقض.

سيكون الأمر على ما يرام، نقول ذلك أياً حول حصار استمر 15 سنة على قطاع غز. الغزيون سيصمدون 15 سنة، هم بالتأكيد سيصمدون 15 سنة أخرى، والأمر سيكون لى ما يرام. الأمم المتحدة أعلنت غزة مكاناً غير مناسب للسكن البشري بعد 2020. وفي هذه السنة انقضت هذه الفترة وم يحدث شيء. لقد صدق من قالوا بأن الأمر سيكون على ما يرام. بعد يوم ربما ل يكون الأمر على م يرام، وعندها سنتظاهر بأننا متفاجئون. في حينه لا أحد سيتحمل المسؤولية عن الشعار الناري لذي لوح خلال سنوات على جدار قفص غزة، ولم يفعل أي أحد يئاً. لن يكون الأر على ما يرام إذا كان هناك 2.5 مليون خص تم حبسهم وراء لجدران لعشرات النين، حتى لو كان اأمر يبدو بالنسبة لنا أنه على ما يرام. لأن هذا قد ينفج رغم أننا قلنا بأ الأمر سيكون على ا يرام. و”الأمر سيكون على ما يرام” ستشكل لنا درعاً لحماية العينين، وبوليصة تأمين لا تغي الآن يوم الزمهرير القادم.

نقولها أيضاً حول القصف اليمي لأهداف إيراني في كل مكان، نستف ونتحدى، سيكون الأمر على ما يرام. إى أن يكون الأمر عى غير ما يرام. ثم تظاهر بأننا ضحاي تفاجأوا وأهينوا. حتى ذلك الحين، سنواصل الاستفزاز والقصف لأن الأمر عل ما يرام.

نقولها بعد ك بقايا بناء شيد ف شارع المدينة على السقالات الضعيفة بدرجة مخيفة دون وسائل للحماية، إلى أن يأتي يوم لا يكن الأمر فيه على م يرام، فيسقط أحد لعمال ميتاً. في احقيقة هذا على ما رام لأن العامل لم يكن في يهودياً. قلوها أيضاً قبل التنزه في وادي تسفي، مثلما قالوها قبل اقتحام الشجاعية بناقلات الجنود اقديمة وغير المحمة. سيكون الأمر عل ما يرام، قالوها يضاً عندما حاول شبابنا اغتيال خالد مشعل في الأردن الحليف. سيكون الأمر على ما يرام… هذا ا قلناه أيضاً عن لمطار المخترق وع تعليم التوراة المفتوح في فترة كورنا. وسيكون كذلك م العزل الذي تم تطيقه بصعوبة. وفي ناية المطاف كان الأمر على ما يرام رغم الإهمال وبفضل اتطعيمات التي لولها انتهى الأمر بكارثة أكبر بكثير.

وقالوا عن الاحتلال غير النهائي “سيكون اأمر على ما يرام” وسيكون كذلك حتى لى الكرة الأرضية. مياه المحيطات الحار سترتفع حتى نهاية القرن الحالي متر على الأقل. السكندرية وبور سعي ستغرقان وتزولان نهائياً وفي أعقابهما تل أبيب، لكن الأمر سيكون على ما يرام. وزير حماية البيئة هو الوزير اذي لا أهمية في إسائيل بعد وزير المياه، ولا أحد يريد هذا المنصب. سيكون الأمر على ما يرام أيضاً قبل أي منعط خطير في الشارع.

سيكون هذا “على ما يرام وقح، متبجح وخطي. لأن الأمر دائما كان سيكون على ما يرام، إلا إذا ثبت العكس. ولن نصلح شيئاً ولن نتعلم شيئً. سنلتقي بعد بضع سنوات في ميرون، بد سنوات إصلاح كثيرة، سيكون الأمر مة أخرى على ما يرا هناك، وسيختنق الناس ويموتون.