صحيفة إسرائيلية: هل بدأت السلطة الفلسطينية تفقد السيطرة؟!

نقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، عن  مسؤول فلسطيني قوله ،يوم الثلاثاء، إن السلطة الفلسطينية أكدت للإدارة الأمريكية أنها تسيطر على الوضع في الضفة الغربية، مؤكدًا أن الرسالة نُقلت إلى الولايات المتحدة عبر عدد من القنوات.

كما نقلت الصحيفة، عن المسؤول الفلسطيني قوله إلى أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الذي التقى مساء الإثنين، في رام الله، مع وكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند، أكد أن السلطة الفلسطينية “تسيطر بشكل كامل” على الوضع في الضفة.

وأضافت الصحيفة، أن هذا التأكيد جاء وسط تكهنات متزايدة بأن السلطة الفلسطينية ضعفت بشكل كبير بسبب تزايد شعبية حماس، وانتشار الفوضى وانعدام القانون، والاستياء المستمر من أداء القيادة الفلسطينية في رام الله.

ونقلت الصحيفة، عن مسؤول في مكتب عباس قوله إن  “التقارير حول الانهيار الوشيك للسلطة الفلسطينية لا أساس لها من الصحة”، وإن الذين ينشرون هذه التقارير يعملون ضد مصالح الشعب الفلسطيني ويسعون لتقويض السلطة الفلسطينية.

وأوضحت الصحيفة، أنه وفقًا لعدد من التقارير خلال الأسابيع القليلة الماضية، تشعر الولايات المتحدة وإسرائيل بالقلق من أن السلطة الفلسطينية، التي تواجه تحديات مالية وأمنية ضخمة، يمكن أن تنهار في أي وقت في المستقبل القريب.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه على الرغم من الرسالة المهدئة التي أرسلتها السلطة، إلا أن بعض الفلسطينيين قالوا إنه لا يساورهم شك في أن السلطة الفلسطينية فقدت الكثير من مكانتها، ويرجع ذلك أساسًا إلى وجود الفوضى والفساد في أعلى مستوياتها.

ونقلت الصحيفة، عن ديميتري ديلياني، عضو المجلس الثوري لحركة فتح، قوله إن “الفوضى وانعدام القانون في ظل السلطة الفلسطينية ينبعان من الفساد غير المسبوق وعدم احترام القيادة الفلسطينية للقانون”.

وأضاف ديلياني، وهو عضو وزعيم في التيار الإصلاحي التابع لمحمد دحلان، لصحيفة جيروزاليم بوست: “أدى الفساد إلى فرض القانون على جزء فقط من السكان، بينما يتجاوزه الميسورون.

وانتقل دحلان، القائد الأمني ​​السابق للسلطة الفلسطينية في قطاع غزة، إلى الإمارات قبل عقد من الزمان بعد خلاف مع عباس وابنيه. منذ ذلك الحين ، دعا دحلان وأنصاره إلى الإصلاح في فتح ، الفصيل المسيطر على السلطة الفلسطينية، أوضحت الصحيفة.

وقال ديلياني إنه بسبب الانقسامات داخل فتح ، “أصبح التوظيف في أي منصب في السلطة الفلسطينية يعتمد فقط على الولاء لعباس، وليس على المؤهلات”، حسب الصحيفة.

وأضاف إن هذا “أدى إلى سيطرة أنصار عباس غير المؤهلين على مناصب حساسة، وبالتالي خفض مستوى أداء القيادة الفلسطينية على كل المستويات الممكنة وفتح الباب أمام الفوضى”.

وردا على سؤال عما إذا كان يشاطر الرأي القائل بأن السلطة الفلسطينية على وشك الانهيار، قال ديلياني للصحيفة “أعتقد أن السلطة الفلسطينية وصلت إلى نقطة اللاعودة في ظل القيادة الحالية من حيث الإدراك الشعبي وإعادة التأهيل”.

وقالت الصحيفة، بينما يجادل بعض الخبراء الفلسطينيين والغربيين بأن التحدي الرئيسي للسلطة الفلسطينية يأتي من حماس، ولكن لا يمكن إنكار حقيقة أن مسؤولي فتح الساخطين والنشطاء والمسلحين في الضفة الغربية يقفون في مواجهة القيادة الفلسطينية في رام الله.

وزعمت الصحيفة، أن ضابط أمن فلسطيني سابق من جنين، اتهم السلطة الفلسطينية “بالتخلي عن أبناء فتح التابعة لها” في الضفة الغربية، مما دفع الكثيرين إلى الثورة ضد القيادة في رام الله.

ونقلت الصحيفة، عن الضابط قوله أنا عضو في فتح، ويمكنني أن أقول لك إنني أيضا ضد أداء السلطة الفلسطينية وسياساتها، وأضاف، “يشعر العديد من زملائي في فتح بخيبة أمل كبيرة من قيادة فتح والسلطة الفلسطينية في السنوات الأخيرة، حيث سعت القيادة الفلسطينية عمدا لإضعاف فتح، هناك شعور بأن القادة في رام الله يحاولون التخلص من فتح “.

ولدى سؤاله عما إذا كانت السلطة الفلسطينية تفقد السيطرة على الوضع في جنين، أجاب الضابط ، وهو من سكان قرية برقين ، “هذا صحيح. إنهم يفقدون السيطرة ليس فقط هنا في جنين، ولكن في كل الضفة الغربية “، نقلا عن الصحيفة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية شنت في الأسابيع الأخيرة، حملة قمع واسعة النطاق على أعضاء من حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين في الضفة الغربية، مستبعدة المشاغبين من مسلحيي فتح خاصة في نابلس وجنين.

لكن الحملة استبعدت مسلحي فتح المشاغبين وخاصة في نابلس وجنين.

 وقالت الصحيفة، أن الحملة بدأت بعد تشييع وصفي كبها، القائد في حماس من جنين، والذي توفي قبل أسابيع قليلة بسبب مضاعفات فيروس كورونا.

انضم مسلحون ملثمون من حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين إلى آلاف الفلسطينيين في الجنازة، التي أصبحت عرضًا مثيرًا للقوة للجماعتين المدعومتين من إيران.

بعد الجنازة ، قام عباس بإبعاد قادة قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية في جنين من مواقعهم وأمر أجهزته الأمنية بتكثيف أنشطتها ضد حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين.

وبحسب ما ورد أصدر عباس تعليمات للأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية بحظر التجمعات والمناسبات الأخرى التي ينظمها أنصار حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين.

ومنذ ذلك الحين ، استخدمت قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية العنف لمنع أنصار حماس والجهاد الإسلامي في بيت لحم والخليل ونابلس وجنين وطولكرم من إقامة “حفلات استقبال” للفلسطينيين المفرج عنهم من السجون الإسرائيلية.

لكن مقاطع الفيديو والصور لضباط الأمن التابعين للسلطة الفلسطينية يصادرون أعلام حماس ولافتات الجهاد الإسلامي في فلسطين ويهاجمون أصدقاء وأفراد عائلات السجناء المفرج عنهم ، تسببت في مزيد من الضرر لمكانة السلطة الفلسطينية، حيث يستخدم خصوم السلطة الفلسطينية ومنتقدوها السياسيون الصور للتنديد بالقيادة الفلسطينية باعتبارها “دمى” في أيدي إسرائيل والولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن محمود مرداوي، أحد  المسؤولين في حماس، قوله الإثنين ، إن “قرار منع تجمعات الاستقبال وغيرها من الأحداث جاء من أطراف خارجية. قوات الأمن الفلسطينية تعمل بناء على تعليمات إسرائيل والأمريكين.