شارع في مواجهة شارع.. انقسام مكاني.. تجدد المظاهرات الإسرائيلية.. ضد “حكومة نتنياهو” ومعها

تظاهر المئات من الإسرائيليين مساء يوم الخميس، في عدة مناطق في إسرائيل، ىضد حكومة نتنياهو.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أنّ العشرات تظاهروا عند مفرق كركور ضد التشريعات القضائية، يلوحون بالأعلام الإسرائيلية ويرددون: “بيبي، كفى خداع، كفى كذب علينا”.

ومن جهة أخرى، تظاهر عشرات الآلاف من الإسرائيليين مساء يوم الخميس، في شوارع تل أبيب، للمطالبة بالإصلاح القضائي، والاحتجاج ضد التدخل الأمريكي في شؤون بلادهم.
وقطع المتظاهرون طريق أيالون السريع في تل أبيب، مانعين بذلك حركة المرور.
وجاب المتظاهرون شوارع تل أبيب في ظل غياب الشرطة.

 

وتأتي هذه المظاهرات، دعماً للتشريعات التي أقرها نتنياهو ورفضاً لإيقافها، حيثُ تظاهر 30 الف متظاهر في “مسيرة الجناح اليميني” لصالح الثورة القانونية، ايالون محاصر في كلا الاتجاهين.

ونظمت “مسيرة اليمين” أو “مسيرة الحرية” في هذا الوقت في تل أبيب كدليل على التأييد للثورة القانونية، حيثُ اقتحم المتظاهرون منطقة أيالون، التي كانت مغلقة أمام حركة المرور، وتم إغلاق الشوارع المركزية بالقرب من مبنى الحكومة.

وقال عضو الكنيست ألموغ كوهين إلى القناة الـ(12)، “لا يمكن ضمان عدم وقوع حوادث عنف”، هتف المتظاهرون “الناس يريدون إصلاحًا قانونيًا” ورفعوا لافتات تقول “اليساريون خونة “.

و سار حوالي 30 ألف متظاهر من جميع أنحاء البلاد من ساحة متحف تل أبيب للمطالبة ب مرورًا بالإصلاح القانوني – بل وتمكن من النزول وعرقلة أيالون.

الآلاف من المتظاهرين يسيرون على ممرات أيالون، التي تم حظرها من تقاطع لاغوارديا إلى أرلوزوروف لمدة ساعتين تقريبًا. وفقًا للتقديرات ، ستظل طرق أيالون مغلقة خلال الساعتين القادمتين أيضًا. في الوقت الحالي ، لا تمنع قوات الشرطة المتظاهرين من مواصلة المسيرة ، ويحاول العديد من المتظاهرين منع القنوات الإعلامية من البث.

وزير الأمن الوطني إيتمار بن غفير، دعا مظاهرات ليلة الخميس، جميع المتظاهرين إلى عدم الانجرار إلى العنف، ولا سمح الله، إلحاق الأذى بأي طرف ، لا المتظاهرين من الجانب الآخر ولا الصحفيين.

ورفع المتظاهرون أعلام اسرائيل ولافتات كتب عليها: الشعب اختار التصليحات القضائية ” و ” الاقلية اليسارية لن تقرر ” و ” بيبي ملك إسرائيل “هتافات ضد العليا وضد أهرون براك”، ويهتف المتظاهرون خلال المسيرة ” المحكمة العليا لن تديرنا، فقط الحكومة المنتخبة “و” انتهت فترة نبي الكذب أهرون براك ” .

 بالمقابل أقيمت في مفرق كركور ومفرق جوما تظاهرات لمعارضي التعديلات القضائية اشترك بها المئات.