رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي يختار مرشحا الأسبوع القبل لتشكيل الحكوة

قال متحث إن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين سيبدأ مشاورات ع الأحزاب السياسة الاثنين المقبل حول ترشيحاتها لمن سيتولى تشكيل الحومة بعد انتهاء رابع انتخابات في عاين بمأزق سياسي.

وأضاف المتحدث أن الرئيس سيختار، بعد الاسماع لتوصيات الأحاب، من سيكلفه بتشكيل ائتلاف بحلول وم السابع من أبريل.

وأظهرت النتائج النهائية لانتخابات 23 ارس والتي نشرتها لجنة الانتخابات المركزية حصول ائتلاف بقيادة رئيس الزراء بنيامين نتناهو على 52 مقعدا ف البرلمان المؤلف من 120، بينما حصل اتلاف معارض محتمل على 57 مقعدا.

وفي ظل غياب مسار سهل للوصول إلى أغلبية حاكمة، ربما يعتمد مصير نتنياهو السياسي على زعيمي حزبين لم يحددا موقفهما وهما حزب “يامينا” الييني، بزعامة نفتاي بينيت وحزب “القائمة العربية الموحدة” بزعامة منصور عباس.

ولم تعلن كتلة معارضة، تضم تيارات تباينة يسارية ووطية ويمينية لم تتمكن كذلك من تحقيق أغلبية، عن أي تحافات رسمية أو عن قئد لها.

ومن بين كل الأزاب المحتملة في هذا التحالف حصد حز “هناك مستقبل” بزعامة يائير لابيد زير المالية الساق 17 مقعدا في انتخبات الثلاثاء المضي.

سيطر “حزب الليكو” على أكبر عدد من الأصوات لينتزع 30 قعدا لكن ذلك لا يزم ريفلين قانونا بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة ويمكنه اختيار مرشح آخ استنادا لتوصيات الأحزاب.

وسيكون أمام من يختاره ريفلين ملة 42 يوما لتشكيل كومة قبل أن يكلف لرئيس غيره، وإذا فشل المرشح الثاني يمكن أن يدعو ريفلين البرلمان لمحاولة اختيار مرشح، وذا فشل ذلك المسعى أيضا فستكون إسرايل مقبلة على خامس انتخابات.