دبلوماسي فلسطيني : اجتماعات عربية في سبتمبر لبحث القضية الفلسطيني

أعلن دبلوماسي فلطيني الخميس عن عقد عدة اجتماعات عرية في سبتمبر المقبل لبحث تطورات الضية الفلسطينية ونضمام إسرائيل للتحاد الإفريقي.

وقال اسفير المناوب لمنوبية فلسطين لدى الجامعة العربية مهند العكلوك، لإذاعة (صوت فلسطين) الرمية إن اجتماعا على مستوى المندوبين في مجلس جامعة الدول العربية سيعقد ي السابع من سبتمبر المقبل يليه اجتاع لوزراء الخارجة العرب في التاسع من الشهر نفسه في قر الجامعة بالقارة.

أوضح العكلوك أن بعثة فلسطين وضعت عى جدول أعمال الاجتماعين ملفات القدس وتهجير الفلسطينيين من منازلهم في المدينة المقدسة والاستيطان والتطهر العرقي ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين لفلسطينيين (أونرا).

وأضاف العكلوك أن اتطور السياسي الأرز والهام على جدول أعمال الاجتماعات العربية هو انضمم إسرائيل للاتحا الإفريقي كعضو مراقب في يوليو الماي.

وشار الدبلوماسي افلسطيني إلى وجود لجنة وزارية عربية برئاسة السعودية مواجهة استهداف إرائيل للقضية الفسطينية والأمن الومي العربي في إفريقيا، لافتا إلى أ القضية على جدول عمالها في محاولة لوقف عضوية إسرائيل.

واعتبر أن القرار الحادي الذي قام به ئيس مفوضية الاتحد الإفريقي موسى فقي محمد في 22 يوليو الماضي باستلام أراق اعتماد إسرائل يتعارض مع مبادئ وقرارات الاتحاد لإفريقي التي تناض التمييز العنصر.

وأار إلى أن البعثة لفلسطينية ستطالب جامعة الدول العرية بدعم الاعتراض الذي قدمته 7 دول عبية إفريقية للاتاد الإفريقي على هذه الخطوة أحادية لجانب.

وأعلن العلكوك ن قمة عربية إفريقية ستعقد في الريا بالربع الأول من لعام القادم، مشدا على أن فلسطين ل ترغب أن تكون إسرئيل عضوا في الاتحاد الإفريقي آنذاك.

وكانت إسرائيل قد أعلت في 22 يوليو الماي الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي كعضو مراقب للمرة الولى منذ العام 2002.

ورأى مراقبون فلسطينيون أن قرار انضمام إسرائيل للاتحاد الإفريقي سيعزز دور سرائيل في إفريقي، وسيكون له تداعيات سلبية على الموف الإفريقي تجاه القضية الفلسطينية وطبيعة القرارات التي سيصدرها الاتحاد في المستقبل.