توقيف أكثر من 1500 ناشط مناخي في هولندا

Extinction Rebellion (XR) activists are watched by police officials as they stage a demonstration to block the A12 autoroute in The Hague on May 27, 2023, to show their opposition to fossil subsidies given by the Dutch government. During the most recent blockade on March 11, some 700 activists were arrested. - Netherlands OUT (Photo by Sem VAN DER WAL / ANP / AFP)

ألقي القبض على أكثر من 1500 شخص خلال تظاهرة نظمتها مجموعة “إكستنكشن ريبيليين” في لاهاي ، على ما أفادت الشرطة الهولندية.


وأغلق ناشطون جزءا من طريق سريع في وسط المدينة خلال فترة ما بعد الظهر احتجاجا على دعم الوقود الأحفوري.

وقالت الشرطة في بيان إنها “طلبت بشكل متكرر من الناشطين إنهاء تحركهم والمغادرة” مضيفة أنه “قبض على كل من لم يفعل ذلك”.

وأشارت إلى أنها استخدمت خراطيم المياه لتفريق الناشطين الذين أغلقوا طريقا رئيسيا في المدينة، وأوقفت “1579 شخصا في المجموع” أُطلق سراح غالبيتهم فيما “سيحاكم 40 منهم” بتهم من بينها التخريب، مضيفة أن أحد الناشطين عض شرطيا أثناء توقيفه.

وقالت آن كيريفيرز (31 عاما) وهي طالبة دكتوراه في جامعة أمستردام لوكالة فرانس برس “تغيّر المناخ أزمة مستمرة ونعرف سببها ولا تزال مدعومة من حكومتنا ويجب أن يتوقف ذلك”.

وكان من بين المتظاهرين العديد من المشاهير الهولنديين بمن فيهم كاريس فان هوتن التي اشتهرت بدور ميليساندرا في المسلسل التلفزيوني الشهير “غايم أوف ثرونز“.

وذكرت وكالة الأنباء الهولندية “إيه إن بي” أنه ألقي القبض عليها لكن سُمح لها في وقت لاحق بالعودة إلى منزلها، من دون تحديد ما إذا كانت من بين الذين سيحاكمون.

وهذه التظاهرة هي السابعة التي تنظمها “إكستنكشن ريبيليين” في هذه المنطقة من لاهاي، لكنها الأولى التي يتم فيها توقيف هذا العدد من الأشخاص، وفقا لوكالة الأنباء الهولندية.

وأكدت الناطق باسم المجموعة آرون بيريرا (31 عاما) “نعود كل شهر، أو كل شهرين، وفي كل مرة يتضاعف عدد المتظاهرين”.

وقال لوكالة فرانس برس “هناك دعم شعبي واسع لتحرك مناخي حقيقي، ويدرك الناس أن الحكومة تعارضه بنشاط من خلال دعم صناعة الوقود الأحفوري”.

وأضاف أن “قطع طريق مثل هذا اعترفت به المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان كشكل شرعي من أشكال الاحتجاج”.