توافق عراقي مصري أردني بأن فلسطين وسد “النهضة”

أعن العراق والأردن ومصر، الأحد، التوافق على ملفات أمنة وسياسية أبرزها مكافحة الإرهاب والقضية الفلسطينية وملف سد “النهضة” لإثيوبي.جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشرك لوزراء الخارجة العراقي فؤاد حسين، والمصري سامح كري، والأردني أين الصفدي، في إطار القمة الثلاثية ف بغداد، بثه التلفزيون الرسمي في اللاد.
ووضح وزير الخارجي الأردني، أيمن الصفدي، أن المباحثات تطرقت إلى مكافح الإرهاب في العراق وتحييد بغداد عن تداعيات الخلافات الإقليمية، وتطورت القضية الفلسطيية، وملف سد “النهضة”.

وأضاف: “موقفنا فيا يخص القضية الفلسطينية والسلام الشامل والدائم، فإنه لن يتحقق من دون هاية الاحتلال وتبية حقوق الشعب الفلسطيني ومنها حق قامة الدولة وعاصتها القدس”.

وتابع: “نؤيد بشكل مطلق مصر والسودان في موقفهم اعقلاني بضرورة الوافق حول ملء وتشغيل السد الإثيوبي، والوصول إلى اتفا ثلاثي يلبي الحقوق المشروعة للدول لثلاث”.
بدوره قال وزير الخارجية العراقي، “توافقنا بشأن العديد من الملفات القتصادية والسياسية والأمنية، أبرزها إعادة الإعمار ولإسكان وصناعة الدوية وغيرها”.

من جانب أكد وزير الخارجية المصري، أن “القة الثلاثية انطلق من وحدة المصير اتي تجمع شعوب الدول الثلاثة”، معربا عن تطلع بلاده لاستضافة قمة ثلاثية رتقبة مع الأردن والعراق (لم يحدد موعدها).

في وقت سابق الأحد، وصل العاهل الأرني الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى بغداد، ف زيارة رسمية للمشاركة في القمة الثاثية التي ستضم رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.
والقمة لحالية هي الرابع من نوعها؛ إذ انعدت الأولى بمصر في مارس/آذار 2019، والثانية في الولايات المتحدة في سبتمب/أيلول من العام نسه، والثالثة في الأردن في أغسطس/آب 2020.
وشكلت البلدان الثلاثة مجلساً تنسيقاً شتركاً على ضوء نتائج القمة الأخيرة في الأردن.
وأبرمت اتفاقت اقتصادية مشترك وأخرى ثنائية فيما بينها تتمحور في الغالب حول الطاقة والتجارة والاستثمار.