تقرير: تعاون عسكري بين إسرائيل والمغرب ي مجال صناعة الطائرات المسيرة

تستعد إسرائيل وامغرب، في إطار الاتفاق المبرم بين ادولتين في شهر كانون الأول/ديسمبر م السنة الماضية، إلى “توطيد تعاونهما في المجال العسكي، والصناعات الداعية، وتبادل الخرات والمشاركة في التدريبات العسكرة”، بحسب ما أوردته صحيفة “لا راثون” الإسبانية.

وأكدت الصيفة الإسبانية، مذ أيام، أن “المغرب بدأ بالتعاون مع إسرائيل، في تطوير برنامج طائرات بدن طيار انتحارية” لافتة إلى أن هذه “الأجهزة بسيطة نسبيا لبنائها، ولها عواقب وخيمة”.

ولم يتم تقديم مزيد من التاصيل حول خصائص هذا البرنامج وكلفته، لكن “من المعروف أن مجموعة صناعات لفضاء الإسرائيلية (IAI) تشارك في العلية”، وفق ما أوردته صحيفة “هسبريس” المغربية.

وتحدثت الصحافة الإسرائيلية عن الجانب العسكري ي العلاقات بين المغرب وإسرائيل، ولكن “الاهتمام انتقل إلى إسبانيا الت يهمها كثيرا كل م هو عسكري في المغب نظرا للتوجس الإسباني الدائم من أ تطور في مشتريات لسلاح من طرف المغرب أو تفكيره في التصنيع”، وفق ما ذكته صحيفة “رأي اليوم”.

وأشارت الأوساط الإسبانية إلى أن “دلة الجوار (المغرب) أصبحت عنصرا أساسيا في الحفاظ على توازن القوى في المطقة، وخاصة في محاربة الجهاديين، من خلال العمل على كبح جماح محاولات الصابات الإرهابية وجيه هجماتها ضد الغرب”.

وأعلن وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة، في وقت سابق، أن “مسؤولي ادفاع والمالية السرائيليين سيقومان بزيارة رسمية إل الرباط” وسيتم خلال الزيارة، “التوقيع على إنشاء مجمعة من المصانع الحربية في المغرب، ف إطار التعاون الإستراتيجي بين البلدين”، ، وفق ما نشرته وسائل إعلام عبية.

يشار إلى أن الشركة الفرعية لمجموعة (IAI) ، وبالتحديد « BlueBird Aero Systems » ، متخصصة في تصنيع هذه الطائرات بدون طيار، ولم يصدر حتى الآن أي إعلان رسمي في هذا الصدد من قبل السلطات المغربية.

ويشكل هذا التعاون امغربي الإسرائيلي قلقاً لدى الجارة الشرقية الجزائر، بحسب ما نشره موقع “زنقة20” المغربي.