ترحيب فلسطيني بقرار استراليا حول القدس

رحبت جهات فلسطينية رسمية، الثلاثاء، بقرار استراليا إلغاء الاعتراف بـ “القدس الغربية” عاصمة لـ “إسرائيل”.

وثمن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، بالقرار حول القدس ودعوتها لحل الدولتين وفق الشرعية الدولية.

كما ثمن الشيخ في تغريدة له عبر تويتر، تأكيد استراليا أن مستقبل السيادة على القدس مرهون بالحل الدائم القائم على الشرعية الدولية وهو حل الدولتين.

فيما رحبت وزارة الخارجية والمغتربين بالقرار، واعتبرته تصويب ايجابي لموقف استراليا، بما ينسجم مع القانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية.

وثمنت الوزارة في بيان لها، دعوة استراليا لتطبيق حل الدولتين، والتمسك به، واعتبار القدس موضوع أساس قضايا الحل النهائي التفاوضية وفقا للشرعية الدولية.

وأكدت أن هذا القرار الاسترالي يدعم الجهود الدولية والإقليمية، الرامية لإحياء عملية السلام والمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، وحرصا استرالياً متقدما على تحقيق الأمن والاستقرار في ساحة الصراع والمنطقة عبر استعادة الافق السياسي لحل الصراع.

ودعت جميع الدول التي اتخذت قرارات خاطئة بشأن القدس أن تحذو حذو استراليا وتتراجع عن قراراتها السابقة.

وأشارت إلى أن تتنظر في ذات الوقت من حكومة استراليا الانتقال نحو الخطوة الأهم وهي الاعتراف بدولة فلسطين، تجسيدا لالتزامها بمبدأ حل الدولتين، والتزاما منها بقرارات حزب العمال الحاكم والذي تبنى رسميا الاعتراف بدولة فلسطين، وطالب حكومته بتنفيذ ذلك الاعتراف.

وأدانت بشدة ردود الفعل الإسرائيلية على قرار استراليا، واعتبرتها غير مبررة وامعانا إسرائيليا رسميا في التمرد والانقلاب على الاتفاقيات الموقعة وقرارات الامم المتحدة ذات الصلة، كما تعكس حقيقة غياب شريك السلام الإسرائيلي.

وأعلنت استراليا الليلة الماضية إلغاء اعترافها بالقدس الغربية عاصمة لـ “إسرائيل”، داعيةً إلى إجراء مفاوضات من أجل تطبيق حل الدولتين.