تربط بيروت بالبقاع.. إعلام إسرائيلي يكشف عن مهام شبكة أنفاق ضخمة لحزب الله في لبنان

كشف قرير جديد صادر عن مركز “ألما” للبحث والتعليم في اسرائيل عن وجود شبكة أنفاق تابعة لـ”حزب الله”، تمتد عبر لبنان ومصممة للسماح بنقل الأفراد ولأسلحة.

وبحسب التقرير الذي أعده الميجو احتياط “تل بيري”، بدأ “حزب الله” مشروع الأنفاق في أقاب حرب لبنان الثانية عام 2006 بمساعة كوريين شماليين وإيرانيين، وهو “أكبر بكثير من مشرو مترو حماس في قطا غزة”.

وذكر التقرير، الذي أوردته الجمعة صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، أنه من المفترض أن تربط الشبكة منقة بيروت، المقر المركزي لـ “حزب اله”، ومنطقة البقا التي يستخدمها الحزب كقاعدة خلفية عملياتية لوجستية بجنوب لبنان.

وبحسب القرير، فإن الأنفا كبيرة أيضا بما يمح للدراجات الناية والمركبات ذات الدفع الرباعي والمركبات الأخرى بالتحرك خلالها وتمكينها من الانتقال م مكان إلى آخر بـ”دف تعزيز مواقع الدفاع أو تنفيذ هجو في مكان آمن ويتمع بالحماية، وبأسوب غير مرئي”.

وعلى غرار مشروع حماس، تحتي الأنفاق على غرف قيادة وتحكم تحت الأرض، ومستودعات أسلحة وإمدادات، وعيادات ميدانية، وممرات مخصصة لإطلاق الصواريخ من جميع الأنواع (صواريخ أض- أرض، وصواريخ مادة للدبابات والائرات).

وكتب “بيري” أنه يتم استخدام الأفاق أيضا للقصف بواسطة المدفعية، مع فتح الفتحات لفتر قصيرة قبل إغلاقها على الفور. وهذه لفتحات مخفية وممهة ولا يمكن اكتشافها من فوق الأرض.

وذكر التقرير أن الأنفاق في لبنان التي لا تعبر الحدود مع إسرائيل، تشبه الأنفاق في كوريا الشماية.

في عام 2018، أطلق جش الاحتلال الإسرئيلي عملية الدرع الشمالي لاكتشاف جميع الأنفاق العابرة للحدود التي حفها “حزب الله” في مال إسرائيل وتدمرها.