تحت ضغط أمريكي… تفاهم فلسطيني إسرائيلي “وقف التصويت مقابل وقف التصعيد”

قال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون إن السلطة الفلسطينية وافقت على تعليق مساعيها للضغط من أجل تصويت مجلس الأمن الدولي على عدم شرعية المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة التى ستضم  بعد ضغوط ووساطة أمريكية. وفق موقع “أكسيوس” الأمريكي.

وأضاف الموقع، لماذا يهم: إنه إنجاز دبلوماسي لإدارة بايدن ، التي كانت تحاول تجنب وضع كان عليها أن تقرر ما إذا كانت ستستخدم حق النقض لدعم إسرائيل ، وهو ما فعلته مرارًا وتكرارًا في الماضي.

 وتابع، قال المسؤولون إن الولايات المتحدة كانت قلقة أيضًا من أن المواجهة في الأمم المتحدة ،حتى لو انتهت باستخدام حق النقض ،كانت ستؤدي إلى مزيد من التصعيد بين الإسرائيليين والفلسطينيين قبل فترة الفصح التي تعتبر حساسة تاريخيًا وشهر رمضان المبارك.

 وأردف، اللحاق السريع: كان الفلسطينيون يضغطون من أجل التصويت على قرار يدين المستوطنات الإسرائيلية بعد أن أعلنت إسرائيل تشريع تسعة بؤر استيطانية في الضفة الغربية ووافقت على تخطيط وبناء 10،000 وحدة سكنية جديدة في المستوطنات القائمة.

 كما تعارض إدارة بايدن أي تحركات أحادية الجانب من جانب إسرائيل ، بما في ذلك التوسع الاستيطاني ، من شأنها أن تضر بالجهود المبذولة للتفاوض على حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، يعتبر الكثير من المجتمع الدولي المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية غير قانونية بموجب القانون الدولي.

ووفقًا للتفاهمات التي تم التوصل إليها في نهاية الأسبوع ، قال مسؤولون إسرائيليون إن الفلسطينيين سيوقفون جهودهم من أجل التصويت على القرار،  وأضاف المسؤولون أن الولايات المتحدة ستدعم في المقابل بيانا رئاسيا لمجلس الأمن يدين الاستيطان الإسرائيلي.

وذكر الموقع ، أن البيان الرئاسي هو منتج تم تخفيضه ورمزيًا في الغالب ، لكنها ستكون المرة الأولى التي تدعم فيها الولايات المتحدة مثل هذا البيان بشأن قضية المستوطنات منذ أكثر من ست سنوات.

 وتابع، كجزء من التفاهمات ، وافقت إسرائيل على تعليق مؤقت للأعمال أحادية الجانب في الضفة الغربية ، بما في ذلك إعلانات جديدة عن بناء المستوطنات لعدة أشهر ، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين.

 كما وافقت إسرائيل على تعليق عمليات هدم منازل الفلسطينيين وعمليات إخلاء الفلسطينيين لبضعة أشهر،  وقال المسؤولون إن المجلس وافق أيضا على خفض عدد الغارات العسكرية الإسرائيلية على المدن الفلسطينية.

 وتراجع مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن توصيف الصفقة، وقال المسؤول “لا توجد تفاهمات ،أنهينا جميع خطط البناء الأسبوع الماضي ولم تكن لدينا نية لعقد اجتماع للجنة للموافقة على خطط جديدة في الأشهر الثلاثة المقبلة على أي حال”، وامتنع مسؤولون فلسطينيون عن التعليق.

 خلف الكواليس: قالت مصادر مطلعة مباشرة على القضية إن وزير الخارجية توني بلينكن بدأ العمل على حل في وقت سابق الأسبوع الماضي عندما التقى في واشنطن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد.

 من جهته، وزعت دولة الإمارات ، بصفتها المندوب العربي في مجلس الأمن الدولي ، مشروع القرار على أعضاء المجلس، كما أن للإماراتيين علاقات وثيقة مع الإسرائيليين.

وقال مسؤولون أميركيون إن بلينكن واصل العمل على الصفقة خلال عطلة نهاية الأسبوع أثناء وجوده في مؤتمر ميونيخ للأمن.

وتحدث بلينكن عبر الهاتف مع محمد بن زايد خلال عطلة نهاية الأسبوع وطلب مزيدًا من الوقت للتوصل إلى اتفاق قبل أن تمضي الإمارات العربية المتحدة قدمًا في القرار في نيويورك ، حسبما قال مصدر مطلع على القضية.

وتحدث بلينكن يوم السبت ، مع كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية إن بلينكن طرح أفكارًا ومقترحات ملموسة على الطاولة خلال هذه المكالمات الهاتفية، وأضاف المسؤول أن المسؤولين الأمريكيين الآخرين فعلوا الشيء نفسه ، وتحدثوا باستمرار إلى الإسرائيليين والفلسطينيين وغيرهم من الشركاء الإقليميين.

وقال المسؤول “سنترك الطرفين يتحدثان عن تفاصيل أي ترتيبات ، لكن وزيرة الخارجية ركزت بشدة على هذا الأمر”.

في ذات السياق، قال مصدر مطلع على تفاصيل التفاهمات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، إن الولايات المتحدة تعهدت بدعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى لقاء مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، في البيت الأبيض العام المقبل في مقابل تأجيل التصويت في مجلس الأمن.