بوتين يكشف مسار الطائرات دون طيار التي قصفت سفن البحر الأسود

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، ضرورة ضمان عدم وجود تهديدات من قبل نظام كييف للسفن العابرة في إطار “اتفاقية الحبوب”، وأن على الأمم المتحدة ضمان ذلك.

وأوضح بوتين أن روسيا وافقت على اتفاقية الحبوب لمساعدة الدول الأكثر فقرًا، لكن 35% من الحبوب ذهبت إلى دول أوروبية، وفقط من 3 إلى 5% ذهبت إلى دول بحاجة إليها.

وكشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، أن الطائرات المسيرة التي استخدمت في قصف سفن أسطول البحر الأسود كانت تسير جزئيًا في الممر الذي يتم على طوله تصدير الحبوب.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن “هذه الطائرات دون طيار، سواء كانت تحت الماء أو من الجو، سارت جزئيًا في الممر الذي يتم على طوله تصدير الحبوب من أوكرانيا”، معتبرا أن هذه الطائرات شكلت تهديدا لكل من السفن الروسية التي تمل على ضمان أمن هذا المسار، وللسفن المدنية التي تصدر الحبوب.

وقررت موسكو، في وقت سابق، تعليق مشاركتها في صفقة الحبوب الموقعة في يوليو/ تموز الماضي، وذلك تعليقا على الهجوم الإرهابي الأوكراني على أسطول البحر الأسود الروسي.

وصرحت وزارة الدفاع الروسية، يوم السبت 29 أكتوبر/ تشرين الأول، بأن سفن أسطول البحر الأسود الروسي، التي تعرضت لهجوم بطائرات مسيرة أوكرانية، تشارك في ضمان أمن “ممر الحبوب”.