بعد “مجزرة حوارة” وما حولها … عن هجمات المستوطنين الإرهابية..نتنياهو: لن نقبل بالفوضى.. وتصرفات بن غفير غير مسؤولة

نقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية عن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قوله في جلسة الكنيست بكامل هيئتها بعد ظهر يوم الاثنين ردا على هجوم شنه المستوطنون في حوارة شمال الضفة، “على الرغم من كل الحماسة والدوافع ، لا مجال للفوضى ولن نتصالح مع الفوضى”

جاء خطاب رئيس الوزراء خلال جلسة خاصة للكنيست بكامل هيئتها عُرفت باسم “جلسة توقيع 40” ، والتي تحدث عندما يوقع ما لا يقل عن 40 عضو كنيست على عريضة لعقد جلسة بحضور كل من رئيس الوزراء وزعيم المعارضة. وعادة ما تستخدم المعارضة مثل هذه الجلسات لانتقاد رئيس الوزراء ، ولرئيس الوزراء وأعضاء التحالف الآخرين لانتقاد المعارضة.

وأضاف نتنياهو، “لن نقبل وضعا يفعل فيه كل شخص كما يحلو له: إشعال النار في المنازل ، وإحراق السيارات، ومهاجمة المدنيين عمدا”. وقال “هذا بالضبط ما يريد أعداؤنا رؤيته: فقدان السيطرة ودائرة لا نهاية لها من الدم والنار والدخان”.

نتنياهو: الحكومة تغير القواعد

وقال نتنياهو إن حكومته “تغير القواعد”.

وتابع نتنياهو “نحن نعمل ضد الإرهاب بكل الطرق: منع ، عمليات ، عقاب ، والآن أيضا تشريع: قانون لطرد عائلات الإرهابيين وعقوبة إعدام للإرهابيين – أشياء لم تكن موجودة حتى الآن” ، مضيفا أن كما عملت الحكومة على تطبيع وضع البلدات في الضفة الغربية وكذلك بناء آلاف الوحدات السكنية هناك.

وكرر نتنياهو ” هذا هو ردنا على الإرهاب: ضرب الإرهابيين ، وضرب المهاجمين ، وتعميق جذورنا في أرضنا . ولكن مرة أخرى – هذه هي وظيفتنا ، الأفرع الأمنية للحكومة”.

ونقناة ريشت كان العبرية، أنه  خلال محادثة مغلقة ، هاجم نتنياهو  بن غفير ووصف تصرفاته بأنها غير مسؤولة وأنه كان يجب أن يدين عنف المستوطنين في حوارة.

وهاجم الليكود بن غفير، الذي قاطع مع أعضاء آخرين من فصيله عوتسما يهوديت النقاش الخاص المكون من 40 توقيعا الذي أطلقته المعارضة حول موضوع “نظام قضائي قوي ومستقل” . ووصفه مسؤولو الحزب بأنه “غير مسؤول”، نقلاً عن يديعوت أحرنوت العبرية.

وقال مسؤولون كبار في حزب نتنياهو إن “غياب بن غفير و’عوتسما يهوديت ‘عن تصويت اليوم في الكنيست هو عمل غير مسؤول ضد الحكومة اليمينية”.

وأضافوا، “عندما يكون هناك تصويت لليسار ضد الحكومة اليمينية – يقف الجميع”.

ورد مسؤولون كبار في عوتسما يهوديت على الهجوم: “سياسة الاحتواء التي ينتهجها نتنياهو والليكود منذ تشكيل الحكومة اليمينية هي عمل غير مسؤول. عندما يكون هناك هجوم ضد الإسرائيليين – يجب على إسرائيل أن تضرب “الإرهاب” وألا تستسلم له.”