برلمان كاليفورني يصوت لاعتماد منهاج دراسي يعتبر إسائيل دولة فصل عنصري

يصوت برلمان ولاية كايفورنيا الشهر القبل على مشروع القانون “AB 101” الذي يتيح للمناطق التليمية المحلية اخيار مناهج الدراست العرقية لطلبته، وبينها منهاج يعتبر إسرائيل دولة صل عنصري ويشجع الطلبة على مقاطعتها.

ويتيح مشروع قانون “AB 101” للمناطق التعليمية حرية اختيار نهاج حصص الدراسا العرقية ويجعلها مبحثا إجباريا لطلبة المرحلة الثانوية العامة.

وأحد المناهج يسمى “موديل المهاج التحرري للدرسات العرقية (LESMC)” ويتبنى الرواية لفلسطينية للتاريخ ويصف إسرائيل بدلة فصل عنصري، ويدرب الطلبة على حملت مقاطعتها وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS) ، ويعرّف الهيونية على أنها “أيديولوجية قومية استعمارية”، وأن هناك “فصل عنصري في إسرائيل”.

وأشار الموق الالكتروني الخا بالمجموعة التعلمية المعدة لهذا المنهاج الدراسي، إلى “أنهم يطمحون أ يكون المعلمون جزءا من حركة أكبر تمنح صوتا للأشخاص امهمشين”.

ويقدم الموقع “مجموعة أدوات” وعريفات تعتبر مؤسات تابعة للوبي المؤيد لإسرائيل في لولايات المتحدة “منظمات صهيونية، دفها الأساسي إعاة تطوير مناهج مناهضة للعنصرية”.

وشنت منظمات مؤيدة لإسرائيل في الولايات التحدة عدة حملات لإسقاط مشروع القانون الذي يعطي المناق التعليمية حرية اختيار مناهج الدراسات العرقية، كما بعث نحو 100 من قادة المجتمع اليهودي ي كاليفورنيا الأبوع الماضي، رسال لأعضاء البرلمان المحلي في ولاية كليفورنيا حذروا فها من تمرير هذا اقانون وخطورته، وتهموه بأنه قانون “معاد للسامية”.

وتكمن أهمية مشروع القانون أنه يفرض الدراات العرقية كشرط للتخرج، ولا يُطلب ن المناطق التعليية استخدام الإصدر “المعتمد”، حيث قررت إلى الآن 14 منطقة تعليمية في كايفورنيا بالفعل إاحة هذا المنهاج الذي يتبنى الرواية الفلسطينية للتاريخ لطلبتها.