انتهاكات: اعتقالات وهدم وتجريف وإخطارات

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الثلاثاء، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتقلت قوات الاحتلال 23 مواطنا من عدة محافظات. كما هدمت 4 منازل شمال أريحا وآخر في نابلس وبركسا في القدس، وجرفت أراضٍ بنابلس، وواصلت حفرياتها بمحيط الحرم الإبراهيمي، وأخطرت بوقف العمل في 18 منزلا ومنشأة بسلفيت، فيما جدد المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك.

اعتقال 23 مواطنا

اعتقلت قوات الاحتلال 6 مواطنين من محافظة بيت لحم بينهم أربعة أشقاء، وهم: الأشقاء زكي، ومحمد، وموسى، ويونس يوسف زكي ديرية، وعماد محمد عليان طقاطقة من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم، إضافة إلى باسل خليل سجدية من مخيم الدهيشة، بعد اقتحام منازلهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها.

وفي محافظة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى عبد الرحمن عزات (16 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه، وفتشته في مخيم عقبة جبر، جنوب المحافظة.

 

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 4 شبان، وهم: عبد الرحمن علاء الجعبري، ومثنى القواسمة، وبراء غزال، بعد أن داهمت منازل ذويهم وفتشتها في المدينة الخليل، والشاب يحيى فلاح حمدي أبو مارية (26 عاما) على مدخل بيت أمر.

وفي السياق، بالتزامن مع اقتحام بلدة بيت أمر، أطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت صوب أصحاب المركبات العمومية والخاصة. كما نصبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية على مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات بيت أمر وسعير وحلحول، وفتشت مركبات المواطنين ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

وفي محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين، وهم: محمود عناية (42 عاما)، وعبد الهادي شبيطة (36 عاما)، وحامد سليم (35 عاما) من بلدة عزون، وأدهم رفيق شواهنة (37 عاما) من بلدة كفر ثلث، بعد دهم وتفتيش منازلهم.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال المدرس ماهر تحسين عابد من بلدة كفر دان، ومحمد أبو السعيد العبيدي من السيلة الحارثية، وقتيبة راتب الرفاعي من قرية رمانة، بعد أن داهمت منازلهم، وفتشتها.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين محمد غالب زيدان، وأحمد أبو عادي، بعد أن داهمت منزليهما، وفتشتهما في بلدة كفر نعمة غرب المحافظة.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب حمزة أبو هدوان، أثناء تواجده في منطقة باب العامود.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عمار محمد علي أحمد بني عودة (35 عاما)، بعد دهم منزله وتفتيشه في بلدة طمون جنوب شرق المحافظة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب قصي سعيد يوسف بشارات (23 عاما) بعد مداهمة مسكنه في منطقة الرأس الأحمر، جنوب شرق طوباس.

هدم وتجريف وإخطارات

هدمت قوات الاحتلال 4 منازل مأهولة في قرية الجفتلك شمال مدينة أريحا، تتراوح مساحة كل منها ما بين 120-150 مترا.

وفي محافظة نابلس، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلا قيد الانشاء في قرية فروش بيت دجن شرق المحافظة، يعود للمواطن محمد حامد، تبلغ مساحته 130 مترا مربعا.

وفي محافظة القدس، هدمت قوات الاحتلال بركسا في أرض زراعية وأسوارا، بمنطقة السهل في بلدة الجيب شمال غرب المحافظة تقدر مساحته بـ250 مترا، يعودان للمواطن سميح أبو دية.

وفي محافظة نابلس، أكد مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، أن البؤرة الاستيطانية “يش كودش” تشهد أعمال توسعة وتجريف على حساب أراضي المواطنين في بلدات قصرة، وجالود، وقريوت جنوب نابلس.

وأضاف دغلس، أن المستوطنين مستمرون في سياسة نهب الأراضي، والمزيد من البناء في المستوطنات، والبؤر الاستيطانية المنتشرة حول محافظة نابلس، التي بلغ عددها 13 مستوطنة، و39 بؤرة استيطانية.

وفي سياق متصل، قال دغلس إن مستوطنين نثروا حبوب قمح مسممة في المراعي القريبة من خربة طانا التابعة لأراضي بيت فوريك شرق نابلس؛ بهدف قتل المواشي، وحرمان الأهالي من أراضيهم، وتهجيرهم عنها، تمهيدا لوضع اليد عليها.

وفي محافظة الخليل، تواصل قوات الاحتلال العمل في بناء المصعد الكهربائي التهويدي في الحرم الإبراهيمي الشريف، لتسهيل اقتحامات المستوطنين.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية تواصل عمليات الحفر وتغيير معالم الحرم التاريخية والعبث بالآثار الاسلامية المحيطة به، وصب الباطون بآليات ثقيلة في الساحات الخارجية الغربية، تنفيذا لما يسمونه “المسار السياحي”، كما تعمل على اتمام تركيب المصعد الكهربائي على الواجهة الرئيسية للحرم.

وفي محافظة سلفيت، سلّمت قوات الاحتلال 18 إخطارا بوقف العمل والبناء في منازل قيد الإنشاء، ومنازل مأهولة بالسكان، وغرف زراعية، ومصانع، وأراضٍ تجري فيها أعمال حفريات في المنطقة الشرقية، ومدخل بلدة قراوة بني حسان الجنوبي غرب المحافظة.

عشرات المستوطنين يقتحمون “الأقصى”

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية، وتلقوا شروحات مزورة حول أسطورة “هيكلهم”، بينما فرضت شرطة الاحتلال المتمركزة على أبواب الأقصى قيودا على دخول المصلين للمسجد.

آليات الاحتلال تتوغل شرق غزة وسط أعمال تجريف

توغلت آليات الاحتلال شرق حي الزيتون جنوب شرق محافظة غزة، وقامت بأعمال تجريف وتخريب في الأراضي الزراعية. وكانت جرافات وآليات عسكرية إسرائيلية توغلت، يوم أمس، شرق حي الشجاعية، وجرفت أراضي المواطنين الزراعية.