الوداد ينذر منافسيه وصدام محتمل بين الأهلي والزمالك في المجموعات

عبرت تسعة فرق عربية إلى دور المجموعات لدوري أبطال فريقيا في كرة القدم، إذ غابت المفاجآت الكبرى عن دور خروج المغلوب بتأهل الكبار، لا سيما الوداد المغربي حامل اللقب ووصيفه الأهلي المصري، فضلاً عن غريميهما التقليديين الرجاء والزمالك إضافة الى الترجي التونسي.
وتمثلت المفاجأة الوحيدة بإقصاء مازيمبي الكونغولي الديموقراطي، حامل اللقب خمس مرات، على يد فايبرز الأوغندي 2-4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما ذهابا وإياباً بنتيجة سلبية.
ووجّه “وداد الأمة” إنذاراً شديد اللهجة الى منافسيه، بعدما اكتسح ضيفه ريفرز يونايتد النيجيري بسداسية نظيفة إياباً في ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، بعد خسارته ذهاباً 1-2 في بورت هاركورت.
ويسعى الفريق الأحمر الى الاحتفاظ باللقب للموسم الثاني توالياً والرابعة في تاريخه، وهذه المرة بقيادة المدرب الحسين عموتة الذي حلّ بدلاً من وليد الركراكي المنتقل للإشراف على المنتخب المغربي.
وكان عموتة قاد الوداد للتتويج القاري عام 2017، ونجح في تدارك الموقف بعد خسارة الذهاب واستطاع قيادة الفريق الى دور المجموعات للمرة الثامنة توالياً.
رأى أن الخسارة ذهاباً كانت لها أسبابها من بينها الأخطاء التحكيمية وارتكاب اللاعبين للعديد من الأخطاء “النتيجة منصفة، بعد الذي حدث ذهاباً حيث حُرمنا من ركلة جزاء واحُتسب هدف غير صحيح ضدنا، كما نجحنا في التكفير عن الهفوات”.
واستفاد الوداد من دعم زهاء أربعين ألف متفرج ليقلب الطاولة على ضيفه النيجيري، بفضل تألق لاعبيه ولا سيما الظهير الدولي يحيى عطية الله وأيوب العملود والدولي الآخر يحيى جبران، والمهاجم السنغالي بولي سامبو الذي جاء كبديل للكونغولي غي مبينزا.
ويمتلك عموتة أسماء مميزة قادرة على بلوغ المراد، مثل حميد أحداد وزهير المترجي بطل نهائي الموسم الماضي والحارس الدولي أحمد رضى التكناوتي.

ولم يجد الأهلي المصري، حامل اللقب 10 مرات (رقم قياسي)، صعوبة في التأهل، باطاحته المنستيري التونسي 3-صفر في لقاء الإياب بعدما غلبه ذهاباً أيضاً بهدف.
ويظهر الفريق بحلّة جديدة يقودها السويسري مارسيل كولر بديل البرتغالي ريكاردو سواريش. حافظ على غالبية عناصره المميزة واضيف إليها المهاجم البرازيلي برونو سافيو الآتي من بوليفار البوليفي فضلاً عن وجود المالي أليو ديانغ والجنوب إفريقي بيرسي تاو والتونسي علي معلول.
وسيكون الأهلي الى جانب الوداد والرجاء والترجي في المستوى الأول للقرعة التي ستجري خلال تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، بانتظار ان يحدد الاتحاد الافريقي (كاف) موعدها، علماً أن دور المجموعات ينطلق في شباط/فبراير 2023.
ولم يجد الرجاء البيضاوي صعوبة في بلوغ دور المجموعات بعدما تفوق على نيغيليك من النيجر 2-صفر ذهاباً في نيامي و1-صفر إيابا في الدار البيضاء.
يقود “النسر الأخضر” المدرب التونسي منذر الكبيّر الذي قال “سنواصل العمل وتطوير مستوانا، اليوم منحنا فرصا للاعبين آخرين، سنطوي الآن صفحة دوري الأبطال، من أجل التركيز على الدوري”.
وتأهل الترجي، حامل اللقب 4 مرات، بشق الانفس بعدما فاز إياباً على بلاتو يونايتد النيجيري 1-صفر بفضل ركلة جزاء جدلية سجلها محمد علي بن رمضان، بعدما كان الفريق خسر ذهابا 1-2 ليتأهل بفارق أفضلية الاهداف خارج أرضه.
ومن المحتمل أن يصطدم الأهلي بغريمه الأزلي الزمالك الذي سيكون في المستوى الثاني في تصنيف القرعة.
وتأهل الزمالك بسهولة بعدما غلب فلامبو دو سونتر من بوروندي 1-صفر ذهاباً و5-1 إياباً في القاهرة بقيادة المدرب البرتغالي جيزوالدو فيريرا وعناصر مميزة في مقدمهم هداف الفريق أحمد سيد “زيزو” والمهاجم البنيني سيميون أكينيولا المنضم حديثاً الى الفريق.
ويبحث “القلعة البيضاء” عن لقبه السادس تاريخياً في المسابقة القارية، والاوّل منذ العام 2002.
ويضم المستوى الثاني فضلاً عن الزمالك، كل من ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي الذي تأهل على حساب لاباس من سيشل (7-صفر ذهابا و8-1 إيابا)، وبترو أتلتيكو الأنغولي الفائز على كيب تاون الجنوب إفريقي (3-صفر ذهاباً و1-صفر اياباً)، وهوريا كوناكري الغيني الذي أبعد اسيك ميموزا العاجي (1-صفر و1-1).
ويأتي ثلاثة ممثلين للعرب في المستوى الثالث، حيث تأهل الهلال السوداني على حساب يانغ أفريكانز التنزاني (1-1 و1-صفر)، إضافة الى ممثلي الجزائر شباب بلوزداد الطامح الى أبعد من نصف النهائي بعدما أطاح دجوليبا المالي (1-2 و2-صفر) وشبيبة القبائل المتأهل على حساب كارا التوغولي (2-1 و1-1). كما تأهل سيمبا التنزاني على حساب بريمير دي أوغوشتو الأنغولي (3-1 و1-صفر).
وفي المستوى الرابع يأتي المريخ السوداني المتأهل على حساب الأهلي طرابلس الليبي (2-صفر ذهاباً، و1-3 إياباً)، ويضم التصنيف ايضاً كوتون سبور الكاميروني الفائز على رويال ليوباردز من اسواتيني (1-1 و2-1)، وفايبرز الأوغندي، وتبقى البطاقة الأخيرة بين فيتا كلوب من الكونغو الديموقراطية ورايل كاديوغو من بوركينا فاسو، إذ تعادلا سلباً ذهاباً ويلتقيا إياباً في كينشاسا في 20 تشرين الأول/اكتوبر الجاري.