النيران المشتعلة تتجدد: إسرائيل تعتزم طلب المساعدة الدولية لإخماد الحرائق ي جبال القدس

أوعز رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، اليوم الإثنين، بالمضي قدما في عملية طلب وتلقي امساعدة الدولية لخماد الحرائق المدلعة في جبال القدس، بحسب ما نقل تقرير إسرائيلي عن مسولين رفيعي المستى في حكومة بينيت.

وذكر التقرير أنه في ظل تجدد الحرائق والعلان عن التجنيد العام واستدعاء كافة طواقم الإطفاء، خطر المفتش العام لخدمات الإنقاذ والإطفاء، وزارة الأمن الداخلي الإسرائيلية، بضرورة طلب المساعدة الدولية لإخماد الحرائق، حسب موقع “واللا” الإخباري الإسرائلي.

بعد إطلاع بينيت على التطورات والصعوبة التي تلاقيها لطواقم الإسرائيلية في محاولات السطرة على الحرائق، أجرى الأخير بالفعل محادثات مع دول في المنطقة بشأن إمانية إرسال مساعدت لإخماد الحرائق.

وذك مسؤولون إسرائيليون أن مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة، عقد جسة بإيعاز من بينيت، بمشاركة ممثلين عن عدة وزارات حكومية، لبحث تنسيق اإجراءات الإسرائيلية في هذا الشأن.

وأتت النيران المشتعلة منذ، أمس الأحد، ف جبال القدس على حالي 20 ألف دونم من الغابات، حيث تعجز طواقم الإطفاء واإنقاذ من السيطرة على الحريق وإخماده بسبب سوء الأحوا الجوية.

تجدد الحرائق بجبال القدس وإخلاء مئات العائلات

وعند الساعة الراعبة من صر اليوم الإثنين تجددت الحرائق في العديد من المواق في جبال القدس بع أن عمل رجال الإطاء خلال ساعات النهار على إخماد الحائق في 5 مواقع، لكن دون أن ينجوا بالسيطرة على ألسنة انيران.

وتتحضر طواقم اإنقاذ لإخلاء مئا العائلات من البلدات والتجمعات السكنية المحيطة بجبال القدس التي تشتع بها الحرائق، حيث تم إخلاء مئات العائلات من منازلها، كما تم إخلاء عشرات المنازل في قرية عين نقوبا.

وتتواصل الاستعدادات لإمكاني إخلاء مستشفى “هداسا عين كارم” في القدس، بسبب الحرائق المندلعة قربه.

وأوضح رجال الإطفاء أن مراكز النيران تشتعل تتطور بسبب الريح القوية وأن معدل تقدم الحرائق سري للغاية. ومن النقط الساخنة التي اندلعت فيها النيران: “ناحال تسوفا”، و”هار إيتان”، ومستوطنات “شوفا” و”شورش”، و”مبصيرت تصيون”، حيث تعمل فرق إطفاء كبيرة و10 طارات إطفاء على إخماد الحريق الذي ما زال يتهدد ويحاصر ستشفى “إيتانيم” لخاص بالمسنين.

وتجددت النيران بعد ظهر اليوم، في بعض الموقع، حيث تنتشر طواقم الإطفاء والإنقاذ معززة بوحدات اتياط من الجيش الإسرائيلي على الجبال وفي المناطق الت تجددت بها الحرائق، دون أن تتمكن طواقم الإطفاء من إخاد كلي للنيران.

وتحاو طواقم الإطفاء السيطرة على الحرائق في 5 مواقع تجددت بها ألسنة النيران، إذ تتواجد 49 سيارة إطفاء في الغابات ومناطق الحرائق وتقوم بإخماد النيران بغية السيطرة علها.

بحسب سلطة الإطفا والإنقاذ، فقد اندلع حريق في جبال القدس، واستمرت عمليات إخماد النيران في جبال القدس خلال ساعات الليل حتى الصباح، بمشاركة أكثر من 70 طاقما من جال الإطفاء والإقاذ الذين عملوا ساعات طويلة لإخماد الحريق الذي أتى على قرابة 20 ألف دونم من الاحراش الطبعية إلى جانب إخلاء مئات من السكان في بلدات قريبة وتضر منازل وممتلكات.

ومن ساعات صباح اليوم الإثنين، تعمل طوقم الإطفاء في 5 محاور لإخماد الحريق، علما ان النيران التي أخمدت تتجدد ين الحين والأخر بسبب عوامل الطقس ورجات الحرارة العلية والرياح التي تهب بين الحين والخر.

تحسبا لأي طارئ، تم إجلاء أكثر من ثلاثة آلاف شخص عن منازلهم في خمس بلدا، وذلك بعد اشتعلت النيران ببعض الماني دون تسجيل خسائر بشرية.

ومع تجدد اشتال النيران منعت طواقم الإنقاذ من حالي 2000 شخص العودة إلى منازلهم تحسب من إمكانية اشتعال النيران بالقرب ن منازلهم.

وعقد رئيس الحكومة الإسرائيلة، نفتالي بينيت، في مقر غرفة العملات الخاصة جلسة لتقييم الأوضاع، وأوعز بأن يتم إبلاغه إذا اقتضيت الضرورة ذلك طلب المساعد من دول أخرى.

وأعرب بيت عن آمله في أن تتم السيطرة على الحيق حتى ساعات العصر، داعيا جميع سكا المنطقة إلى التقيد بأوامر قوات الوارئ في المكان.