البيت الأبيض يرحب والهستدروت يوقف الإضراب .. ردود فعل على خطاب نتنياهو: بيت هرتسوغ جاهز للحوار.. ومطلوب علاج حقيقي وليس تضميد الجراح

توالت ردود الأفعال التي رحبت بقرار رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” بوقف خطة الإصلاح القضائي مؤقتاً.

نتنياهو أعلن في مؤتمر صحفي، عن وقف خطة الإصلاحات القضائية بشكلٍ مؤقت، حيثُ قال: إنّه من منطلق المسؤولية الوطنية والرغبة في منع الانقسام، قررت تجميد التشريعات القضائية، للوصول إلى إجماع واسع، لأنني لست مستعداً لتمزيق الشعب”.

وأشار، بمسؤولية وطنية قررت تأجيل التصويت بالقراءتين الثانية والثالثة على التشريعات القانونية، وترحيل الامر إلى الكنيست القادمة.

الرئيس الإسرائيلي هرتسوغ غرد عبر صفحاه على تويتر قائلاً: وقف التشريعات هو الشيء الصحيح، حان الوقت لبدء حوار جاد لخفض التوتر، أدعو الجميع للتحلي بالمسؤولية، علينا أن نبدأ الحوار لصياغة اتفاقيات واسعة، بهدف إنقاذ إسرائيل.

وزير الجيش المُقال “يوآف غالانت” رحب بقرار وقف التشريعات لصالح المفاوضات بين الأطراف، بحسب ما نشره في تغريدة له عبر تويتر.

وزير الجيش السابق “بيني غانتس” رحب أيضاً في تغريدة له عبر تويتر، بقرار نتنياهو تجميد التشريعات، وأدعوه لإبقاء غالانت في منصبه.

وشدد غانتس: أن تأتي متأخراً أفضل من ألا تأتي.

رئيس الوزراء السابق وقائد المعارضة الإسرائيلية “يائير لابيد” غرد عبر تويتر قائلاً: إذا حاول نتنياهو خداعنا سيجد نفسه مرة أخرى أمام مئات الآلاف من المتظاهرين الذين يقاتلون لأجل الوطن.

وزير الجيش السابق “أفيغدور ليبرمان” كتب عبر صفحته على تويتر معقباً على قرار نتنياهو قائلاً: نتنياهو أثبت في خطابه أنه مُصر أكثر من السابق على استكمال التشريعات.

وأكد ليبرمان: وليس لديه نية لمفاوضات حقيقية، بل يتحين الوقت المناسبل لها، ويلقي اللوم على المحتجين والمعارضة.

زعيمة حزب العمل ميراف ميخائيلي، خفضت من صدق خطاب نتنياهو قائلةً: مليء بالأكاذيب والتحريض ولا يجب أن نقع في فخه، لأنه يكسب الوقت على حساب ديمقراطيتنا.

وقالت ميخائيلي: يجب أن يستمر ويتعزز الاحتجاج.

وأعلن رئيس اتحاد نقابات العمال في إسرائيل، عن تعليق الإضراب الشامل بعد إعلان نتنياهو تأجيل التعديلات القضائية.

وقال: “أبارك رئيس الوزراء على وقف عملية التشريع واختياره توحيد صفوف الشعب. سأكون أول من يساعد رئيس الوزراء نتنياهو، في قيادة المفاوضات لإحداث إصلاح يتم صياغته باتفاق متبادل بين الأطراف، ويؤدي إلى توحيد الانقسامات بين الشعب.

ودعا، جميع الأصدقائي في الحكومة والكنيست، من اليسار واليمين، إلى وضع الانانية جانباً ووضع مصلحة الشعب ومستقبل المجتمع الإسرائيلي امام ناظركم. على مرأى منا، يحدث واحد من أكبر وأصعب الأحداث في تاريخ الأمة، ويجب علينا جميعًا إظهار المسؤولية والقيادة من أجل مستقبل أطفالنا.  

وشدد، “هذا وفي اعقاب إعلان رئيس الوزراء ، أعلن انتهاء الإضراب في الاقتصاد الذي أعلنت عنه صباح اليوم. أشكر جميع الشركاء: رؤساء الاقتصاد وممثلي المشغلين، ورؤساء اللجان والعمال والعاملات وأعضاء قيادة الهستدروت وعمال الهستدروت. معا سنعيد دولة إسرائيل إلى الطريق الصحيح “.

البيت الأبيض يرحب..

وفي السياق ذاته، رحب البيت الأبيض الأمريكي بإعلان نتنياهو تعليق قانون التعديلات القضائية ونطالب القوى الإسرائيلية بالتوصل لتسوية.

وكان منسق الاتصالات الإستراتيجية بالبيت الأبيض جون كيربي، قال: إن واشنطن تتواصل مع السلطات في إسرائيل ويساورها قلق عميق من التطورات.

وأضاف كيربي أننا نراقب التطورات في إسرائيل عن كثب وبقلق بالغ، ونحث قادتها على التوصل إلى تسوية، مشيرا إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن يرغب في رؤية توصل قادة إسرائيل إلى تسوية تحظى بدعم أغلبية الإسرائيليين.

وأكد أن الرئيس بايدن ليس قلقا من احتمال اندلاع حرب أهلية في إسرائيل ولا يتوقع ذلك.

وبشأن موقف واشنطن من التعديلات القضائية؛ قال كيربي “كنا واضحين مع الإسرائيليين من أن مواطن القلق بشأن التعديلات القضائية في إسرائيل ستطفو على السطح”، مؤكدا أن إسرائيل “لم تعالج بعد قلقنا من التعديلات القضائية”.

بريطانيا ترحب..

رحب وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، بقرار إسرائيل تعليق تشريع بخصوص تعديل نظامها القضائي، مشددا على أهمية وجود “نظام قوي من الضوابط والتوازنات”.

وقال كليفرلي في بيان، بعد أن أرجأ نتنياهو القرار حتى الشهر المقبل، وسط احتجاجات واسعة النطاق “ترحب بريطانيا بقرار رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، إيقاف تشريع يتعلق بتعديل النظام القضائي الإسرائيلي”.

وأضاف: “من المهم التمسك بالقيم الديمقراطية المشتركة التي تقوم عليها العلاقات (البريطانية الإسرائيلية) والحفاظ على نظام قوي من الضوابط والتوازنات”.