الإمارات: سنعلق المشتريات العسكرية من إسرائيل.. ومكتب نتنياهو ينفي

قالت القناة 12 العبرية أن الإمارات أعلنت مساء الأحد عزمها وقف شراء أنظمة دفاعية من إسرائيل، ويأتي القرار في أعقاب تصرفات وتصريحات الوزيرين بن غفير وسموتريتش.

وأشارت القناة إلى أن الأنظمة التي تشتريها الإمارات تعتبر مهمة ، ومعظمها حساس ويحظر نشره. 

وبحسب مصادر إسرائيلية ، فإن خلفية القرار هي تصرفات الحكومة في الشهر والنصف الماضيين ، من بين أمور أخرى ، اقتحام بن غفير إلى الحرم القدسي ، والاضطرابات في حوارة ، وتصريح الوزير سموتريتش حول هذا الموضوع.

وقال رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد للمسؤولين الإسرائيليين: “حتى نتأكد من أن رئيس الوزراء نتنياهو لديه حكومة يسيطر عليها، لن نكون قادرين على القيام بأمور مشتركة”. لا يزال التعاون الاستخباراتي بين إسرائيل والاتحاد قائماً وكذلك التعاون الأمني ​​، لكن البيان الذي قد يتطور هو أمر مقلق بالتأكيد. 

يأتي قرار تعليق الشراء بعد تأجيل زيارة رئيس الوزراء نتنياهو ، ولم يتم تحديد موعد جديد. كما أعلنت المملكة العربية السعودية هذا الأسبوع استئناف العلاقات مع إيران بعد سنوات من الانفصال. قد يكون الاتجاه الذي يمكن أن يقلق حكومة نتنياهو. 

عضو الكنيست بيني غانتس غرد على حسابه على تويتر دعوة لرئيس الوزراء لإقالة سموتريتش وبن غفير: “لقد اخترقت خيول طروادة مقدسات أمن إسرائيل ، والضرر محسوس بالفعل. إنني أدعو نتنياهو – لا تدمر ما تم بناؤه حتى بواسطتك – بجهد كبير. ارفعوا يدي سموتريتش من وزارة الدفاع وأطلقوا النار على رجل النار المسؤول عن الأمن الداخلي. مصالح اسرائيل الاستراتيجية في المنطقة اهم من السياسة “.

تل أبيب: نفى مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تقرير القناة 12 عن أزمة في علاقاتها مع الإمارات العربية المتحدة بسبب تصرفات وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ، حسب صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية.

ونقلت الصحيفة عن مكتب نتنياهو قوله أن : “الخبر بدون أي أساس، وأن إسرائيل والإمارات العربية المتحدة تحافظان على علاقات سياسية مثمرة في جميع المجالات”.

وجاء التقرير بعد يومين فقط من إعادة العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية بعد سبع سنوات، وهي خطوة يبدو أنها تجعل من الصعب على نتنياهو تحقيق هدفه المتمثل في تطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية

ولم يعلق نتنياهو بعد علنًا على الاتفاق الإيراني السعودي على الرغم من أن نواب المعارضة – بمن فيهم رئيسا الوزراء السابقين يائير لابيد ونفتالي بينيت وكذلك وزير الجيش السابق بيني غانتس – حذروا من أنه يحرك أحد الدروع الدفاعية الرئيسية التي تمتلكها إسرائيل ضد إيران.

 وزعموا أن الصفقة ستجعل من الصعب على إسرائيل بناء هيكل دفاعي إقليمي مع دول الخليج ضد إيران.

كيف تقدمت دبلوماسية نتنياهو؟

عاد نتنياهو إلى منصبه في نهاية كانون الأول (ديسمبر) بهدف سياسي يتمثل في تعزيز اتفاقات أبراهام لعام 2020 ، التي وضعها هو نفسه خلال فترة ولايته الأخيرة في المنصب. تحت رعاية الاتفاقات التي توسطت فيها الولايات المتحدة ، قامت إسرائيل بتطبيع العلاقات مع أربع دول عربية: الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان.

نتنياهو يريد ضم دول أخرى إلى تلك الاتفاقات، حيث ازدهرت العلاقات الإسرائيلية مع الإمارات في السنوات الثلاث الماضية وكانت مثالاً لإسرائيل لما هو ممكن مع العالم العربي .

كما نفت وزارة الخارجية تقرير القناة 12 ، مشيرة إلى أن العلاقات بين البلدين “قوية ومتينة”. 

وأضافت أن إسرائيل توصلت إلى اتفاق مع الإمارات هذا الشهر على نص اتفاق جمركي يحكم اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين. 

وقالت وزارة الخارجية إنه بمجرد دخول اتفاقية التجارة الحرة حيز التنفيذ فإنها “ستوسع العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياسية بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة”.