الإغاثة الزراعية تطلق برنامج بناء قدرات للجان الحماية المجتمعية في محافظتي غزة والشمال

أطلقت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) برنامج متخصص لبناء قدرات أربع لجان حماية مجتمعية في محافظتي غزة وشمال غزة وذلك ضمن مشروع (تعزيز الفرص الاقتصادية والدعم النفسي والاجتماعي ومشاركة سبل العيش) PEOPLE الممول من الاتحاد الاوروبي وبالشراكة مع منظمة العمل ضد الجوع AAH، والذي يهدف إلى الاستجابة للاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والتعافي من آثار عدوان مايو 2021 والمساهمة في الاستدامة الاقتصادية وسبل العيش ورفاه المجتمعات المهمشة في محافظات غزة وشمال غزة.

واستهدف البرنامج لجان الحماية المجتمعية التي تم تأسيسها في قرية ام النصر شمال غزة، وحي الزيتون بغزة، وجحر الديك والمغراقة.

وتضمن البرنامج حقيبة تدريبة متنوعة في الحد من مخاطر الكوارث، وإطار ومنهجية سبل العيش المستدام، ومنهجية تقييم أوجه القدرات والضعف PVCA.

وفي إطار تعزيز صمود المجتمعات في مواجهة المخاطر والحد من تأثيراتها، ستعمل الإغاثة الزراعية على تحديث الخطط المجتمعية وخطط الطوارئ من خلال تنفيذ 25 ورشة عمل تشاركية، ومشاركة الخطط مع الجهات ذات الاختصاص لحثهم ومشاركتهم على القيام بدورهم في خدمة المجتمعات الضعيفة والهشة.

ويشار الى انه من خلال هذا المشروع سيتم تقديم منح تمويلية للمجتمعات لتمكينها من إطلاق مبادرات مجتمعية ذات بعد مجتمعي حيث سيتم إطلاق أربع مبادرات في كل مجتمع من المجتمعات المستهدفة بواقع مبادرة لكل مجتمع.

يذكر أن هذا المشروع ينفذ في محافظتي غزة وشمال غزة، و يشتمل على تدخلات أخرى منها تأهيل بئر زراعي و مد 10كيلومتر من الخطوط الناقلة و  تأهيل 500 دونم زراعي لعدد 250 مزارع بواقع 2 دونم لكل مزارع من خلال توزيع مدخلات زراعية (شبكة ري، أشتال وبذور، اسمدة عضوية) الى جانب تأهيل و تدريب عدد 4 من وحدات انتاج الزراعي تعمل ضمن سلاسل القيمة المختارة.