اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى قبل ساعات من “مسيرة الأعلام”

A religious Jewish man walks protected by Israeli security forces at the Al-Aqsa mosque compound in Jerusalem, early on April 5, 2023 during Islam's holy month of Ramadan. Israeli police said they had entered to dislodge "agitators", a move denounced as an "unprecedented crime" by the Palestinian Islamist movement Hamas. The holy Muslim site is built on top of what Jews call the Temple Mount, Judaism's holiest site. (Photo by AHMAD GHARABLI / AFP)

اقتحم مستوطنون، صباح الخميس، المسجد الأقصى، على شكل مجموعات متتالية وسط دعوات لتكثيف الاقتحام بمناسبة ما يسمى “يوم القدس” و “مسيرة الأعلام“.

وسبق ذلك أن اقتحمت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال، باحات المسجد لتأمين اقتحامات المستوطنين، حيث شوهد بعض أفراد تلك القوات وهم يخرجون بعض المرابطين من داخله.

واحتشدت مجموعة من المرابطين والمرابطات داخل الأقصى، حيث صدحوا بالتكبيرات، وسط محاولات للتشويش على اقتحامات المستوطنين.

وشارك في عملية الاقتحام، وزير ما يسمى النقب والجليل المتطرف اسحاق ڤسرلوڤ من حزب “القوة اليهودية” الذي يتزعمه إيتامار بن غفير، والذي اقتحمت زوجته المسجد، إلى جانب عضو الكنيست السابق، الحاخام يهودا غليك.

وانتشرت قوات الاحتلال بكثافة داخل البلدة القديمة منذ ساعات الفجر الأولى تمهيدًا لتأمين اقتحامات المستوطنين، وعززت من انتشارها فيها تمهيدًا للمسيرة المقررة عصر اليوم.

وأطلقت فصائل وقوى وفعاليات مختلفة خلال الأيام الأخيرة دعوات للاحتشاد في الأقصى والرباط في داخله، تزامنًا مع دعوات للمستوطنين للمشاركة بقوة في الاقتحامات.