استطلاعات: رتفاع نسبة التأيد للمرشح الاشتراي لخلافة “ميركل”

برلين: أعرب رشح الحزب الاشتركي الديمقراطي للنافسة على منصب المستشار في ألمانيا، أولاف شولتس يوم السبت، عن سروره حال ارتفاع نسب التأييد له ولحزبه في استطلاعات الرأي التي أجريت أخيرا.

وقال ولتس، الذي يشغل حاليا منصب نائب الستشارة أنغيلا ميكل، في مستهل المعركة الانتخابية بمدينة بوخوم الألمانية اليوم السبت (14 أغسطس/آب 2021) إن :” التأييد للحزب الاشتراكي يتزايد، ولقد أثر فيَّ بشدة التأييد لي”.

وأضاف وزير المالية الألماني:” شيء مؤثر للغاية عندما أرى أن مثل ذا العدد الكبير من المواطنين يمنحوني الثقة لقيادة حومة البلاد”.

وتابع شوتس إن المهم الآن ن يقول إن على من يريده كمستشار أن يلى بصوته الثاني للحزب الاشتراكي.

وكانت نتائج استطلاع أجرته القناة الثانية بالتلفزيون الألماني (زد دي إف ZDF) أظهرت أمس الجمعة أن 59% من الناخبين يثقون في شولتس لتولي منصب المستشار بارتفاع بمقدار خمس ناط مئوية مقارنة بالاستطلاع الذي أجري قبل أسبوعين.

وفي القابل، حصل مرشح تحالف ميركل المسيحي، أرمين لاشيت، عل تأييد 28% فقط بتراجع بمقدار سبع نقا مئوية، ورأى 67% ممن شملهم الاستطلاع أنه غير مناسب لمنصب المستشار، بينما رأى 33% ممن شملهم الاستطلاع أن شولتس غير مناسب لمنصب المستشار.

وجاءت في المركز الثالث مرشحة زب الخضر، انالين بيربوك، حيث أعرب 23% ممن شملهم الاسطلاع عن اعتقادهم بأنها مناسبة للمنصب، فيما قال 70% إنا غير مناسبة.

تجدر الإشارة إلى أن المستار في ألمانيا لا تم اختياره عبر الاقتراع المباشر لكن شعبية المرشح تؤر على نتائج حزبه.