استئناف فريضة الحج للسوريين العام المقبل

Saudis and foreign residents circumambulate (Tawaf) the Kaaba in the Grand Mosque complex in the holy city of Mecca, on October 4, 2020, as authorities partially resume the year-round Umrah for a limited number of pilgrims amid extensive health precautions after a seven-month coronavirus hiatus. (Photo by BANDAR AL-DANDANI / AFP)

أعلن مدير شؤون الحج بوزارة الأوقاف السورية حسان نصر الله أن استئناف الحج للسوريين إلى المملكة العربية السعودية سيكون في العام المقبل بعد 12 عاما من التوقف، وفق ما أوردت صحيفة ((الوطن)) السورية أمس (الأربعاء).


ونقلت الصحيفة المقربة من الحكومة السورية عن حسان نصر الله قوله إن الأمور المتعلقة بالحج تحتاج الى ترتيبات وتحضير واجتماعات مسبقة مع الجانب السعودي، لا سيما وأن عودة العلاقات بين سوريا والسعودية جرت قبل وقت الحج بفترة وجيزة.

وأضاف نصر الله أن تنظيم أمور الحج يجب أن يتم بموجب اتفاق بين وزارة الأوقاف السورية ووزارة الحج السعودية، ويجب أن توقع قبل الحج بـ5 أشهر.

وخلال السنوات الماضية، كان السوريون الراغبون في أداء فريضة الحج يحصلون على تأشيرات من دول الجوار بعد قطع العلاقات السورية السعودية.

في غضون ذلك، نقلت صحيفة ((الوطن)) عن وزير السياحة السوري محمد رامي مارتيني تأكيده أن الوقت لم يسعف فيما يتعلق بموضوع الإجراءات المتعلقة بالحج وخصوصا ما يتعلق بالجانب القنصلي، وبالتالي فإن الوزارة لم تصدر أي تعليمات لمكاتب السياحة فيما يتعلق بهذا الموضوع.

ولفت مارتيني إلى إمكانية استئناف رحلات العمرة بعد موسم الحج، وتوقع أن يكون العام القادم أفضل وتعود الأمور إلى طبيعتها، مبينا أن دور وزارة السياحة هو تنظيمي لوجستي لموسم الحج.

واتفقت سوريا والسعودية على استئناف الخدمات القنصلية في أبريل الماضي، وأعلنتا في مايو الجاري استئناف عمل بعثاتهما الدبلوماسية.

وحضر الرئيس السوري بشار الأسد القمة العربية التي عقدت في السعودية يوم الجمعة الماضي، لأول مرة منذ 12 عاما، إيذانا بعودة دمشق إلى الصف العربي بعد سنوات طويلة من العزلة.